رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تدعو مصر والسودان وإثيوبيا إلى معاودة المفاوضات لحل أزمة سد النهضة

نشر
سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ..ارشيفية

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زخاروفا أطراف أزمة سد النهضة “مصر والسودان وإثيوبيا” إلى إعادة المفاوضات للتوصل لاتفاق لحل النزاع المائي بينهم.
وقالت زخاروفا في تصريحات صحفية اليوم الخميس : "تعتقد وزارة الخارجية الروسية أنه يجب السعي إلى حل يأخذ بعين الاعتبار المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا"، مشيرة إلى أن موسكو : ترى ضرورة ملحة لمواصلة المشاورات بين الطرفين بعد المرحلة الثانية لملء خزان السد، وأضافت : "نأمل في تحقيق نتيجة سريعة تعود بالنفع المتبادل.

وفي وقت سابق من اليوم وجه رئيس وزراء أثيوبيا آبي أحمد، رسالة طمأنة للشعبين المصري والسوداني بشأن الملء الثاني لسد النهضة.
وقال أبي أحمد، في تغريدة له على تويتر: إن الملء الثاني للسد لن يؤدي لأي ضرر على دولتي المصب، مصر والسودان.
وأضاف أبي أحمد: “إلى أخواتي وإخواني في دول المصب، لقد تم الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي على نهر أباي في العشرين من يوليو 2021، وكما وعدتكم سلفا في التاسع من يوليو، لقد قامت أثيوبيا بملء سدها أثناء موسم الأمطار بحذر وبطريقة مفيدة لنقص الفيضان من دولة المصب”.
وتابع : “أود أن أطمئنكم مرة أخرى، بأن هذا الملء لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا،  وسيظل سد النهضة الإثيوبي العظيم مكسبا ورمزا حقيقيا للنمو والتعاون المشترك”.