رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا: لدينا أدلة تثبت تعاون أمريكا مع داعش في أفغانستان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن لدي بلادها أدلة تثبت تعاون الولايات المتحدة مع تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان.

وقال زاخاروفا في تصريحات أوردتها وكالة سبوتنك الروسية اليوم الخميس: "تحليق طائرات مروحية بدون علامات مميزة منذ عام 2017 داخل مناطق نشاط مقاتلي داعش، خاصة في شمال أفغانستان، أثار لدينا تساؤلات كثيرة.

وأضافت: أنه تم تزويد قوات "داعش" عبر هذه الطائرات بتعزيزات وأسلحة وذخائر.. وكان يتم إخراج الإرهابيين القتلى والجرحى من ساحات القتال".

وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "ببساطة، لا يمكن القيام بمثل هذه الأنشطة بدون علم الولايات المتحدة وقوات الناتو، اللذان يسيطران على المجال الجوي لأفغانستان بشكل كامل".

وأشارت إلى أنه:"تم رصد ضربات لسلاح الجو الأمريكي ضد مواقع لطالبان كانت في اشتباكات مع تنظيم داعش".

كما قالت ماريا زاخاروفا: "مثل هذه البراعة تشير بشكل لا لبس فيه إلى حقائق التفاعل، نعتقد أن هذه المعلومات كافية لاستخلاص استنتاجات حول التعاون بين الولايات المتحدة ومقاتلي داعش".

وأضافت: أن حركة طالبان أكدت خلال اتصالاتها مع موسكو استعدادها للتفاوض مع سلطات كابول بشأن تشكيل حكومة شاملة.

وحول سبل حل الصراع الدائر في أفغانستان قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "عندما نتحدث عن إمكانية التوصل إلى حل وسط بين أطراف الصراع الأفغاني، فإننا نعني في المقام الأول عملية مفاوضات السلام بين الأفغان. نتيجة لهذه العملية، يجب تحديد معالم هيكل الدولة المستقبلية لأفغانستان، فضلًا عن تشكيل حكومة مؤقتة شاملة بمشاركة جميع القوى العرقية السياسية في البلاد، قيادة حركة طالبان مستعدة لمثل هذا الحوار.

عاجل