رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تهاني القوات المسلحة وكبار رجال الدولة للرئيس السيسي بذكرى 23 يوليو.. أبرز اهتمامات صحف القاهرة

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تابعت صحف القاهرة، الصادرة اليوم الخميس، توالي التهنئة من القوات المسلحة وكبار رجال الدولة، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة، التي أبرزت أيضا تمكن عناصر من القوات البحرية في نطاق الأسطول الجنوبي من إنقاذ طاقم "يخت شراعي" تعرض للجنوح على الشعب المرجانية في مضيق تيران بخليج العقبة فجر أمس.

وجاء بيان وزارة الخارجية المصرية، الذي أعربت فيه عن عميق القلق إزاء ما جرى إعلانه بشأن تغيير وضعية منطقة "‬فاروشا"‬ بقبرص من خلال العمل على فتحها جزئيا، وذلك بما يخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة على صدر اهتمامات الصحف.

كما رصدت الصحف مظاهر احتفال المصريين بثاني أيام عيد الأضحى المبارك، وتوافد الآلاف إلى المدن الساحلية والحدائق، مبرزة انتشار قوات الأمن للدوريات في ربوع مصر؛ لنشر الأمن وتأمن المواطنين.

وواصلت الصحف أيضا متابعتها لوقائع أداء المسلمين مناسك الحج، حيث ينهي المتعجلون من ضيوف الرحمن اليوم مناسك الحج، فيما قام حجاج بيت الله الحرام، أمس، برمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة في أول أيام التشريق، وثاني أيام العيد.

وفي شأن القضية الفلسطينية، سلطت الصحف الضوء على قرار إسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية، وذلك بعد ضغوط مارستها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

صحيا، تناقلت الصحف تحذير منظمة الصحة العالمية من ظهور سلاسة جديدة من الفيروس المتحور أكثر خطورة من المتغير (دلتا‬)، الذي ظهر للمرة الأولى في الهند.

وفي الشأن الرياضي، جاء افتتاح منتخب مصر الأوليمبي مشواره في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأوليمبية، التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو، في التاسعة والنصف صباح اليوم، (بتوقيت القاهرة)، بمواجهة من العيار الثقيل أمام إسبانيا، على ملعب سابورو دومي، على قائمة اهتمامات وتغطيات الصحف.

وفي التفاصيل، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) و(المصري اليوم) و(الشروق) صفحاتها الرئيسية والداخلية لتغطية تهانئ القوات المسلحة وكبار رجال الدولة لرئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة 23 يوليو المجيدة، ونقلت صحيفة (الجمهورية) عن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تهنئته للرئيس، قائلا في برقيته إن هذه المناسبة ستظل دائماً حاضرة في وجدان الشعب المصري؛ بما حققته من إنجازات عظيمة لإرساء مبادئ العدالة والمساواة والحرية، وما أحدثته من تغيير في المنطقة العربية والإفريقية ودول العالم الثالث؛ دفاعا عن حرية الشعوب وحقها في حياة حرة كريمة.

وفي برقية التهنئة التي بعث بها رئيس مجلس النواب الدكتور حنفي الجبالي، نقلت الصحيفة عنه أن تلك الثورة، استطاعت أن تشكل بمبادئها معالم فاصلة في مسيرة تطور الشعب المصري، وأحدثت نقلة موضوعية لواقعه، وقفزت به إلى مشارف عصر جديد، مؤكداً أنه بفضل هذه الثورة المجيدة أفلتت مصر من التبعية ومن التخلف، وأقامت مجتمع الجماهير العريضة، وأيقظت القومية العربية، وأنارت الطريق أمام العالم الثالث وشعوبه.

كما نقلت صحيفة (المصري اليوم) تهنئة الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقـوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، للرئيس السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمناسبة ثورة، حيث قال القائد العام للقوات المسلحة في برقيته للرئيس: "تمر علينا ثورة 23 يوليو المجيدة، التي حمل لواءها القوات المسلحة لتعيد لمصر عزتها وكرامتها".

وذكرت الصحيفة أن القائد العام للقوات المسلحة أصدر توجيها لتهنئة القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود وكذا أفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة بمناسبة ثورة يوليو ، مضيفة أن الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بعث ببرقية تهنئة مماثلة لرئيس الجمهورية.

عسكريا، تناقلت صحيفة (الأهرام) نبأ تمكن عناصر من القوات البحرية في نطاق الأسطول الجنوبي من إنقاذ طاقم "يخت شراعي" تعرض للجنوح على الشعب المرجانية في مضيق تيران بخليج العقبة فجر أمس .. وأشارت الصحف إلى أن ذلك جاء في إطار جهود القوات المسلحة في دعم أعمال البحث والإنقاذ.

ونقلت الصحف عن المتحدث العسكري العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ القول إنه وردت إشارة الاستغاثة من اليخت الذى يحمل الجنسية السويسرية وعلى متنه 10 أفراد (4 أفراد فرنسية وفردان سويسريان، وإسباني، ودنماركي، وإنجليزي وأسترالي).

إلى ذلك، أوردت (الأهرام) أن مصر أعربت - في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس - عن عميق القلق إزاء ما تم إعلانه بشأن تغيير وضعية منطقة (فاروشا)‬ بقبرص من خلال العمل على فتحها جزئيا، وذلك بما يخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر أكدت مطالبتها بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن فى هذا الشأن، وتجنب أي أعمال أحادية قد تؤدى إلى تعقيد الأوضاع وتزيد من مقدار التوتر، مع ضرورة الالتزام الكامل بمسار التسوية الشاملة للقضية القبرصية وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

ورصدت الصحف مظاهر احتفال المصريين بعيد الأضحى المبارك، ففي تقرير نشرته عبر صفحاتها، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن "الخضرة والماء والوجه الحسن".. كانت كلمة السر في صناعة الساعد للمواطنين المحتفلين بثاني أيام عيد الأضحى، حيث توافد الآلاف إلى المحافظات الساحلية، للاستمتاع بمياه البحر الفيروزية، خاصة مع موجة الحر التي تشهدها البلاد حاليا، فيما فضلت العائلات الحدائق والمتنزهات العامة؛ لقضاء أوقات مبهجة مع أفراد الأسرة والاستمتاع بسحر وجمال الطبيعة، بينما آثر الشباب التوجه إلى كورنيش النيل، الذي تزين وجهه الحضاري بالجمال في القاهرة ومحافظات الدلتا.

وأبرزت الصحف انتشار قوات الأمن للدوريات في ربوع مصر؛ لنشر الأمن وتأمن المواطنين، كما قامت الإدارات العامة للمرور بمختلف المحافظات بتحقيق السيولة المرورية في مختلف الشوارع الرئيسية والفرعية، كما جرت إقامة العديد من غرف العمليات بالمحافظات لمتابعة أي طارئ لحظة بلحظة.

فيما أبرزت صحيفة (المصري اليوم) أن الساعات الأولى من أول أيام عيد الأضحى فرحة آلاف الأسر بقرار الرئيس السيسي، العفو عن باقي العضوية لـ 2075 نزيلا من ذويهم، بمناسبة العيد وثورة 23 يوليو.

وذكرت الصحيفة أن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب رحبت بقرار الرئيس السيسي، الإفراج عن 2075 من النزلاء والعفو عن باقي العقوبة للمستحقين.

وذكرت صحيفة (الأخبار) أن المتحف المصري الكبير شهد في ثاني أيام العيد إقبالا كبيرا من الزوار الذين توافدوا عليه منذ الصباح لمشاهدة مقتنياته الأثرية الشهيرة، والحصول على متعة التجول بين أروقته المختلفة في رحلة عبر الزمن القديم، والإحساس بعظمة الأجداد وتاريخهم المبهر، مشيرة إلى أن حديقة الحيوان بالجيزة زارها أكثر من 20 ألف زائر على مدار اليوم؛ ليصبح إجمالي ما استقبلته الحديقة خلال يومي العيد أكثر من 38 ألف زائر، وذلك وسط الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ومراعاة عدم التكدس، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة.

وتحت عنوان (عيدية الرئيس تصل لأطفال كل دور الرعاية)، نقلت الصحيفة عن وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج القول إنه سيتم تطبيق نهج جديد في التعامل مع جميع أطفال مصر في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بتسليمهم ملابس العيد ومنحهم عيدية صباح يوم عيد الأضحى المبارك.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد الوزيرة أن هذا التوجيه يشمل أكثر من 500 مؤسسة أيتام و30 مؤسسة دفاع اجتماعي ومؤسسات الأطفال ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية، وذلـك لإدخال البهجة والسرور على قلوبهم وإظهار المشاعر الطيبة نحوهم، وطمأنتهم بأن وطنهم الحبيب حريص على رعايتهم من حق الرعاية وأنهم جزء مهم جدا هذا الوطن.

وواصلت الصحف متابعتها لمناسك الحج، وذكرت صحيفة (الشروق) - في صدر صفحتها الأولى - أن المتعجلين من ضيوف الرحمن ينهون اليوم مناسك الحج، فيما قام حجاج بيت الله الحرام، أمس، برمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة في أول أيام التشريق، وثاني أيام عيد الأضحى.

وأضافت الصحيفة أن الحجاج يقضون في مشعر منى ليلة الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، أو ليلتين لمن أراد التعجل، على أن يغادر منى قبل غروب الشمس ثم يؤدى طواف الوداع ويتحلل من الإحرام.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الداخلية السعودية إعلانها اكتمال المرحلتين الأولى والثانية من خطط الحج، بنجاح، فيما أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، عدم تسجيل أي إصابة بكورونا بين الحجاج حتى الآن.

وعن القضية الفلسطينية، نشرت صحيفة (الأهرام) أنه استجابة لطلب من إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، كشفت تقارير صحفية إسرائيلية عن أن نفتالى بينيت رئيس الوزراء الإسرائيلي منع انعقاد "المجلس الأعلى للتخطيط والبناء" في "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال، وهو ما يعنى تجميد الاستيطان فى الضفة الغربية.

وذكرت (الأهرام) - نقلا عن الصحيفة الإسرائيلية - القول إن قرار بينيت يعنى تجميدا كاملا للبناء (الاستيطاني) المستقبلي فى الضفة المحتلة، موضحة أنه فى ظل غياب اجتماع المجلس لا يمكن الموافقة على مخططات جديدة.

وفي الشأن الصحي، نشرت صحيفة (المصري اليوم) تحذير منظمة الصحة العالمية من سلالة جديدة لكورونا، أخطر مــن متحور (دلتا)؛ إذ قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن سلالة جديدة من كورونا قد تظهر في العالم، وستصبح أكثر خطورة من متحور (دلتا).

ونقلت الصحيفة عن جيبريسوس قوله - متحدثا في الدورة 138 للجنة الأوليمبية الدولية - إن هدف المنظمة الرئيسي في مجال مكافحة فيروس كورونا تطعيم 70 % من السكان في كل دولة بحلول سبتمبر القادم.

رياضيا، أوردت صحيفة (الشروق) أن منتخب مصر الأوليمبي يفتتح مشواره في منافسات كرة القدم بدورة الألعاب الأوليمبية، التي تستضيفها العاصمة اليابانية طوكيو، في التاسعة والنصف صباح اليوم، (بتوقيت القاهرة)، بمواجهة من العيار الثقيل أمام إسبانيا، على ملعب سـابـورو دومي، وذلك بعد غيابه عن الدورة الأوليمبية السابقة.

وذكرت الصحيفة أن منتخب مصر يأمل في الحصول على ميدالية أوليمبية لأول مرة في منافسات كرة القدم، بعدما حل رابعا في دورتي 1928 و1964، إلى جانب الإخفاق في عبور دور الثمانية في دورة، مشيرة إلى أن المنتخب الوطني للأولمبياد تأهل بعد حصوله على لقب كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، والتي أقيمت في مصر في نوفمبر 2019، فيما تأهل منتخب إسبانيا بعد تتويجه أيضا ببطولة أوروبا تحت 21 عاما في نفس العام. وكانت آخر مباريات المنتخب الوطني بالأولمبياد عندما واجه نظيره الياباني في 4 أغسطس ۲۰۱۲ بـدورة لندن، وودع التدريب الأخير للفراعنة قبل مواجهة المنافسات حينها من الدور ربع النهائي بهزيمة ثلاثية نظيفة.

 

عاجل