رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الأمريكي: طالبان لم تسيطر على أيا من المدن الرئيسية بأفغانستان

نشر
رئيس هيئة الاركان
رئيس هيئة الاركان فى الجيش الامريكي الجنرال مارك ميلي

أكد رئيس هيئة الأركان فى الجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي أن حركة طالبان اكتسبت "زخما استراتيجيا" في هجماتها عبر أنحاء أفغانستان، إلا أن انتصارها غير مضمون إطلاقا.
وأوضح ميلي أن مسلحي طالبان يسيطرون على حوالى نصف المناطق الأفغانية البالغ عددها 400 تقريبا، لكن بدون أن يسيطروا على أي من مدن البلاد الرئيسية فيما "تعزز" أجهزة الأمن الأفغانية قواتها لحماية سكان المدن الرئيسية .
يأتي ذلك بعد ساعات من تأكيد حركة طالبان أنها لن تقاتل في عطلة عيد الأضحى إلا للدفاع عن النفس، لكنها لم تعلن عن وقف رسمي لإطلاق النار.

وفى وقت سابق أفادت وسائل إعلام روسية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض على نظيره الأمريكي جو بايدن خلال قمة جنيف، تنسيق التعاون العسكري حول أفغانستان، دون أن يصدر أي رد من الجانب الأمريكي على الاقتراح حتي الآن.

وقالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية السبت "إن اقتراح بوتين يتضمن استخدام القواعد العسكرية الروسية في طاجيكستان وقرغيزستان لمراقبة الوضع في أفغانستان، بهدف تبادل المعلومات التي يتم الحصول عليها عبر الطائرات المسيرة في القواعد الروسية".

وقال مصدر مطلع إن الأمريكيين لم يردوا حتى الآن على العرض الروسي، مشددا على أن واشنطن كانت ستقبل حتما مثل هذا الاقتراح لو أنها لم تكن تهدف إلى تحقيق مهام أخرى.