رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفير الصين بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه بكين لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع مصر

نشر
سفير الصين بالقاهرة
سفير الصين بالقاهرة

 أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة علي أهمية أول زيارة لوانج يي مستشار الدولة ووزير خارجية الصين لمصر بعد انتشار جائحة كوفيد -19 والتي أظهرت الاهتمام الكبير الذي توليه بكين لتطوير الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين مشيرا إلي أن لوانج يي أجري في القاهرة مباحثات حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.
وأضاف السفير - في تصريحات صحفية وزعتها سفارة الصين بالقاهرة- أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال لقائه مع يي الذي زار القاهرة مؤخرا ، سبل دعم التعاون الثنائي بين البلدين من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين مشيرا إلى أن بكين تقدر دور مصر الكبير في كافة المحافل .
وقال إن الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون وافقت بالإجماع علي قبول مصر كشريك في الحوار ، مما سيفتح أبوابًا جديدة لمشاركتها بشكل أكبر في الشؤون الإقليمية والدولية والقيام بدور بناء مؤكدا تطلع بكين إلى العمل مع القاهرة لبناء مجتمع الصين - مصر في مستقبل مشترك ، وجعل العلاقات بين البلدين نموذجا رائدا للدول الصينية العربية والمجتمعات الصينية الأفريقية ذات المستقبل المشترك.
وأثنى السفير على دور مصر الإيجابي في إطار منتدى التعاون الصيني العربي ومنتدى التعاون الصيني الأفريقي مؤكدا استعداد بكين العمل علي موائمة استراتيجيات التنمية مع مصر و التوسع في مجالات مثل الطاقة الإنتاجية والبنية التحتية والطاقة الجديدة والفضاء والتكنولوجيا المتقدمة .
وشدد السفير علي ضرورة أن يعمل كلا الجانبين علي تعزيز التبادلات بين الشعبين المصري والصيني ، وتعميق التعاون في التعليم المهني ، وتعليم اللغة الصينية ، والتدريب المهني ، ودعم الرأي العام في كلا البلدين من أجل المنفعة المتبادلة والصداقة.
ولفت إلي أن وزير الخارجية سامح شكري وقع مع نظيره الصيني وانج يي علي اتفاقية لتشكيل لجنة حكومية مشتركة بهدف تنفيذ العمل علي دفع البلدين إلى اغتنام فرصة الذكرى الخامسة والستين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية للارتقاء إلى مستوى جديد.
وأشار أن البلدين قررتا تقديم 500 ألف جرعة من اللقاح المضاد لكورونا إلي الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في إطار المصنع الذي أنشيء لتعبئة اللقاح بين الجانبين لتلبية الاحتياجات العاجلة للسكان وأنه تقرر ارسال هذه الدفعة من المساعدات في أسرع وقت ممكن.

عاجل