رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على خطة الدولة للكشف عن الأمراض الوراثية

نشر
فحص طبي
فحص طبي

تستعد وزارة الصحة والسكان، لتفعيل المشروع القومي للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة، في كافة المحافظات حلال الشهر الجاري.

وأكدت وزارة الصحة والسكان، عن البدء في تجميع عينات الدم بمستشفيات محافظة القاهرة، ضمن المشروع القومي للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة.

وأوضحت أنه تم تفعيل برنامج حديثي الولادة بالحضانات لاكتشاف 19 مرضًا خاصًا بالتمثيل الغذائي، لافتة إلى أنه سيتم تفعيل البرنامج بكل حضانات الجمهورية خلال الشهر الجاري.

وفيما يخص مبادرة ضمور العضلات، أكدت وزارة الصحة والسكان، أن عيادات ضمور العضلات التي خصصتها وزارة الصحة والسكان، فحصت 25 حالة ضمور عضلات شوكي، منهم 8 حالات منهم مناسبة للعلاج الجيني وحالة غير مناسبة، و16 حالة تحت التقييم.

وأوضحت أنه سيتم الحقن بعد ورود العلاج الخاصة بهم، لافتة إلى أن الجرعات تأتي تدريجيًا، حيث إن الشركة تورد حقنتين فقط في كل دفعة.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت عن تخصيص 24 عيادة على مستوى الجمهورية لاستقبال مصابي الضمور العضلي من الأطفال، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مرضى الضمور العضلي في مصر، وتقديم الخدمة الطبية من خلال إتاحة العلاج الجيني للمصابين من الأطفال، في إطار الاهتمام بالصحة العامة وتحقيق رؤية مصر 2030.