رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكلات تحتوي على الفوسفور.. تعرف عليها

نشر
الأسماك
الأسماك

يحصل الجسم على الفسفور من عدة مصادر أساسية، ومن أهمها؛ الطعام، والشراب، وغيرها، لكن يحصل الجسم على النسبة الأكبر منه من الغذاء، والشائع هنا هو احتواء المأكولات البحرية على الفوسفور ولكنه متواجد في عدة أكلات أخرى غيرها.

ومن المصادر الغذائية الغنية به ما يأتي:

١- الدجاج والديك الرومي:

يوفر الكوب الواحد من الدجاج أو الديك الرومي المشوي والذي يزن 140 جراما ما يعادل تقريبا 300 مليجرام من الفسفور، أي ما يعادل أكثر من 40% من الكمية الموصي بها يوميا منه، بالإضافة إلى أنهما غنيان بالبروتين، وفيتامينات ب، والسيلينيوم.

٢- المكسرات:

تعد معظم المكسرات مصدرًا غنيًا بالفسفور؛ وخاصة الجوز البرازيلي، إذ إن نصف كوب منه يزن 67 جراما يغطي أكثر من ثلثي الكمية الموصي بها يوميا منه للبالغين.

٣- بذور دوار الشمس واليقطين:

فكلاهما يحتويان على نسبة عالية من الفسفور، إذ إن 28 جراما من بذور دوار الشمس واليقطين المحمص تغطي 45% من الكمية الموصي بها يوميا منه، إلا أنه 80% من هذه الكمية توجد في البذور على شكل حمض الفيتيك، لكن يجدر التنويه إلى أن جسم الإنسان غير قادر على هضم هذه المادّة.

٤- منتجات الحليب:

منتجات الحليب قليلة الدسم كجبنة القريش، واللبن، هي من المصادر الممتازة للفسفور، حيث تغطي الحصة الواحدة منها 30 % من الكمية الموصي بها يوميا، بالإضافة إلى أن 28 جراما من جبنة رومانو تحتوي على 213 مليجراما منه، وتغطي 30% من الكمية الموصي بها يوميا منه، كما أن الكوب الواحد من الحليب منزوع الدسم بوزن 245 جراماً يغطي 35% من الكمية الموصي بها يوميا من الفسفور أيضاً.

٥- المأكولات البحرية:

إذ إن العديد من المأكولات البحرية تعد مصدرًا جيدًا للفسفور؛ كالحبار، والرخويات، حيث إن الحصة الواحدة منهما تغطي 70 % من الكمية الموصي بها يوميا منه.

مصادر أخرى:

١- اللحوم والأطعمة الغنيّة بالبروتين:

كاللحم البقري، وسمك البلوق، وسمك أبو سيف، وسمك القد، والهلبوت، والتوفو، والجمبري، والتونا، والسلمون. المثلجات، والكسترد، والبودينج.

٢- بعض أنواع حليب الصويا، وجبنة الريكوتا.

٣- البقوليات: كالعدس، والحمص، والفاصولياء البيضاء، والفاصولياء الحمراء، وفاصولياء البينتو، وفاصولياء الليما، وفول الصويا.

٤- الحبوب: كالنخالة ومنتجاتها، وجنين القمح، ودقيق الشوفان، والجرانولا.

أطعمة أخرى:

الشوكولاته، والكاراميل، والدبس، والكاكاو، والبطاطا المشوية بقشرها، والبسكويت.