رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أولمبياد طوكيو.. المنتخب الأولمبي يسعى لحصد ميدالية تاريخية في مشاركته الـ12

نشر
مستقبل وطن نيوز

تنطلق يوم الجمعة المقبل، منافسات دورة الألعاب الأولمبية "أولمبياد طوكيو" التي تستضيفها العاصمة اليابانية خلال الفترة من 23 يوليو الجاري، وحتى 8 أغسطس المقبل، وذلك بعدما تم تأجيل الدورة لمدة عام كامل، بسبب فيروس كورونا.

وتشارك مصر في أولمبياد طوكيو بأكبر بعثة في تاريخ مشاركاتها بالأولمبياد، بواقع 134 رياضيا، بجانب 12 رياضيا احتياطيا، ليتم كسر الرقم التي سجلته البعثة المصرية في الأولمبياد الماضية عام 2014 في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل، والتي شهدت مشاركة 122 رياضيا.

وفي منافسات كرة القدم بأولمبياد طوكيو، يتواجد منتخب مصر الأولمبي في المجموعة الثالثة أقوى مجموعات منافسات كرة القدم بالأولمبياد، والتي تضم إلى جانب الفراعنة منتخبات "إسبانيا والأرجنتين وأستراليا".

وبخلاف المجموعة الثالثة، كانت قرعة الأولمبياد قد أسفرت عن وقوع منتخبات "فرنسا واليابان وجنوب إفريقيا والمكسيك" في المجموعة الأولى، ومنتخبات "كوريا الجنوبية ورومانيا وهندوراس ونيوزيلندا" في المجموعة الثانية، ومنتخبات "البرازيل وألمانيا والسعودية وكوت ديفوار" في المجموعة الرابعة.

وتأهل المنتخب الأولمبي المصري للمشاركة في أولمبياد طوكيو، بعد تتويجه بلقب كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عاما، التي أقيمت في مصر في نوفمبر لعام 2019، وذلك لأول مرة في تاريخ المنتخب الأولمبي المصري، بعد الفوز على منتخب كوت ديفوار في المباراة النهائية بنتيجة (2-1).
ومن المقرر أن يفتتح منتخب مصر مبارياته في الأولمبياد بمواجهة منتخب إسبانيا يوم 22 يوليو الجاري، ثم يلعب مع منتخب الأرجنتين يوم 25 من الشهر ذاته، على أن يختتم الفراعنة الصغار مشوارهم في دور المجموعات بمواجهة منتخب أستراليا يوم 28 يوليو.

ويسجل منتخب مصر لكرة القدم في أولمبياد طوكيو، المشاركة رقم 12 له في تاريخ الأولمبياد، حيث يمتلك الرقم القياسي كأكثر المنتخبات العربية والإفريقية تواجدا في منافسات كرة القدم بالأولمبياد.

وفي تاريخ مشاركات منتخب مصر لكرة القدم في الأولمبياد، لعب 32 مباراة، وحقق 10 انتصارات، وتعادل 4 مرات، وتلقى 18 هزيمة، وسجل لاعبوه 65 هدفا، واستقبلت شباكه 87 هدفا.

وكانت أول مشاركة للمنتخب المصري في الأولمبياد، في دورة ألعاب أنتويرب عام 1920 في بلجيكا، حيث كان منتخب مصر أول فريق غير أوروبي يشارك في منافسات كرة القدم بالأولمبياد، تحت قيادة المدير الفني توفيق عبد الله، إذ احتل الفراعنة المركز السابع في المسابقة التي شهدت مشاركة 14 منتخبا.

أما آخر مشاركة لمنتخب مصر لكرة القدم في الأولمبياد، فكانت في دورة ألعاب لندن عام 2012، تحت قيادة المدير الفني هاني رمزي، وتخطى الفراعنة دور المجموعات بعد الفوز على بيلاروسيا بنتيجة (3-1)، والتعادل مع نيوزيلندا بنتيجة (1-1)، والخسارة أمام البرازيل بنتيجة (2-3).
وودع المنتخب الوطني، أولمبياد لندن من الدور ربع النهائي، بعدما خسر أمام منتخب اليابان بثلاثة أهداف دون رد.

وتعد أبرز إنجازات كرة القدم المصرية في تاريخ الأولمبياد، هو الحصول على المركز الرابع مرتين في دورة ألعاب باريس عام 1928، ودورة ألعاب طوكيو عام 1964، ويعد أكبر فوز حققه منتخب مصر في الأولمبياد على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة (10-0)، في أولمبياد 1964، فيما كانت الخسارة الأكبر لمصر أمام منتخب إيطاليا بنتيجة (0-10) في أولمبياد 1928 في باريس.

ويأمل منتخب مصر خلال أولمبياد طوكيو في حصد ميدالية أولمبية لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية، حيث لم يسبق لأي فريق عربي الفوز بأي ميدالية أولمبية من قبل، ومن المنتظر أن تشهد الأولمبياد المرتقبة، مشاركة ثنائي عربي "منتخب مصر، ومنتخب السعودية".

كما يسعى شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي، لتحقيق إنجاز جديد لكرة القدم المصرية بحصد ميدالية في أولمبياد طوكيو، وذلك بعدما كان غريب نفسه هو صاحب أبرز إنجازات كرة القدم المصرية عبر التاريخ، حيث قاد منتخب الشباب للفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في كأس العالم للشباب عام 2001 في الأرجنتين.

وكانت اللجنة الأولمبية المصرية قد كرمت شوقي غريب باعتباره المصري الوحيد الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية كلاعب ومدير فني، حيث سبق له المشاركة في أولمبياد لوس أنجلوس عام 1984 كلاعب في صفوف منتخب مصر.

وأعلن غريب قائمة اللاعبين النهائية التي ستشارك في الأولمبياد، والتي ضمت ثلاثة لاعبين "فوق السن"، وهم "محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، وأحمد حجازي مدافع اتحاد جدة السعودي، ومحمود حمدي الونش مدافع الزمالك".

وتضم قائمة منتخب مصر الأولمبي كلا من "محمدالشناوي ومحمد صبحي ومحمود جاد في حراسة المرمى، وأحمد أبو الفتوح وكريم فؤاد وأحمد حجازي ومحمود الونش ومحمد عبد السلام وأحمد رمضان "بيكهام" وأسامة جلال وكريم العراقي في الدفاع، وأكرم توفيق وعمار حمدي وإمام عاشور وناصر ماهر ورمضان صبحي وإبراهيم عادل وعبد الرحمن مجدي وطاهر محمد طاهر في الوسط، وأحمد ياسر ريان وصلاح محسن وناصر منسي في الهجوم".