رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير يكشف هدف إثيوبيا من إعلان اكتمال الملء الثاني لسد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال محمد عز العرب رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام، إن إعلان إثيوبيا اكتمال عملية الملء الثاني لسد النهضة يحمل عدة رسائل منها للداخل الإثيوبي.

وأضاف رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن إثيوبيا تعاني داخليا من أزمات وصراعات منها أزمة إقليم تيجراي وأسر الجنود من القوات المسلحة وحالة التمرد لدى بعض سكان الإقليم المختلفة، مشيرًا إلى أن ما أعلنته إثيوبيا كنوع من الحشد ورفع معنويات قطاعات كبيرة من الداخل الإثيوبي والإيذان بالنصر في ملء السد.

وأشار رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام، إلى أن الرسالة الثانية من إعلان إثيوبيا عمليات اكتمال الملء الثاني للسد موجهة لدولتي المصب مصر والسودان وذلك في ضوء ما تم الإعلان عنه في الأسابيع الماضية بشأن عمليات الملء، مؤكدًا أن هذا يعكس سياسة النهج الإثيوبي بفرض سياسة الأمر الواقع والإجراءات الأحادية.

وأوضح رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام، أن هذا يثبت سياسة المراوغة الإثيوبية في ملف أزمة سد النهضة، في ظل المرونة من قبل الدولة المصرية وما استغلته إثيوبيا في عمليات الملء، مبينًا أن الرسالة الثالثة هي للمجتمع الدولي خاصة بعد جلسة مجلس الأمن خاصة أن الملف من صميم مجلس الأمن وفق المادتين 34 و35 وأن الإجراءات الأحادية في مثل هذه الموضوعات تهدد الأمن والسلم الدولي والاستقرار بالمنطقة.

عاجل