رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تلمح بفرض مزيد من العقوبات على إيران حال فشل مفاوضات فيينا

نشر
أمريكا تلمح بفرض
أمريكا تلمح بفرض المزيد من العقوبات على ايران

ألمحت الولايات المتحدة إلى فرض المزيد من العقوبات على إيران حال فشل مفاوضات فيينا حول برنامج طهران النووي، إثر تداول أنباء عن نية إيران تعليق المفاوضات حتي مطلع سبتمبر المقبل.


وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن العقوبات المزمع فرضها ستستهدف شبكات الشحن الإيرانية التي تصدر نحو مليون برميل يوميا، وذلك حال فشل محادثات فيينا المتوقفة حالياً.


وأضافت أن المفاوضين الأمريكيين يعملون مع شركائهم الأوروبيين وآخرين دوليين في فيينا منذ أبريل لإحياء اتفاق 2015 الذي يحد من برنامج إيران النووي، وذلك مقابل تخفيف العقوبات الواسعة، إلا أنه ومع تعثر تلك المحادثات، فقد أفاد التقارير بأن الولايات المتحدة ستحدد أهدافاً أخرى كي تحثّ إيران على مواصلة التفاوض، كما ستتخذ إجراءات عقابية إن لم تمتثل.


وفى موازاة ذلك قال مسئولون أمريكيون، إن إحدى الخطط التي تتم صياغتها ستؤدي إلى خنق مبيعات النفط الخام الإيرانية الضخمة إلى الصين، والتي تمثل العميل الرئيسي للبلاد، مشيرين إلى أن العقوبات الجديدة ستطال شبكات الشحن التي تساعد في تصدير ما يقدر بمليون برميل يوميا والتي من شأنها تحقيق إيرادات مهمة لإيران.


كما أوضحوا أن الخطوات الجديدة ستتم إذا فشلت المحادثات النووية، وستشمل الخطة التطبيق الصارم للعقوبات الحالية التي تحظر بالفعل التعاملات مع صناعة النفط والشحن الإيرانية من خلال نصوص قانونية.

عاجل