رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"جسر الجمرات".. إنجاز سعودي ضخم لخدمة ضيوف الرحمن

نشر
مستقبل وطن نيوز

سَخّرَت حكومة المملكة العربية السعودية جميع الإمكانات لتوفير كل ما من شأنه الإسهام في أداء الحجاج لشعائر فريضة الحج في راحة وطمأنينة، عبر تنفيذ مشاريع ضخمة تيسر على الحجيج نسكهم، من بينها إنشاء مشروع "جسر الجمرات" الذى بلغت تكلفته أكثر من 4 مليارات و200 مليون ريال سعودي.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية - في تقرير اليوم الأحد - أن جسر الجمرات يتكون من 6 طوابق، ارتفاع كل منها 12 متراً، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للطابق الواحد 120 ألف حاج لكل ساعة وبإجمالي 500 ألف حاج بالساعة، بالإضافة إلى 6 مباني خدمات تتكون من 12 طابقاً ومبنيين مزودين بمهابط للطائرات تحوى مصاعد مخصصة لخدمة نقل سيارات الإسعاف بين الأدوار، فيما يشتمل كل مبنى خدمات على 3 محطات كهربائية ومولد كهرباء احتياط.


ويضم الجسر 11 مبنى سلالم منها 4 مبانٍ لنقل الحجاج دخولاً للطوابق، و7 للخروج، ويحتوي كل مبنى سلالم على 28 سلماً كهربائياً مرتبطاً بنظام إدارة مبانٍ للتحكم بها، كما توجد سلالم كهربائية حول الجسر وعددها 20 سلماً كهربائياً ليكون إجمالي عدد السلالم 328 سلما.


ويحتوي الجسر على (13) نظاماً منها: أنظمة للمراقبة التلفزيونية فيها نحو 900 كاميرا، ونظام البث التلفزيوني لـ4 قنوات تلفزيونية، ونظام الرسائل التوجيهية، ونظام العد الإلكتروني للحشود به 90 كاميرا، ونظام النداء العلني يحتوي على أكثر من 3000 سماعة ضخمة، ونظام إدارة المباني (MS AND SCADA)، ونظام الطاقة غير المنقطعة (UPS )، ونظام إنذار الحريق، ونظام إطفاء الحريق، ونظام التخلص من النفايات، ونظام (الواق واق) بالأنفاق، ونظام قياس مستوى أول أكسيد الكربون، ونظام قياس مستوى وضوح الرؤية بالأنفاق، و226 عربة كهربائية صديقة للبيئة لنقل الحجاج داخل جسر الجمرات والمشاريع المتصلة به.


كما يوجد في الجسر 456 مكيفاً صحراوياً لتلطيف الهواء، و90 مروحة تعمل بالرذاذ، و78 مكيفاً مركزياً، و182 مكيفاً ذات وحدات منفصلة و104 مضخات مياه.


ويرتبط جسر الجمرات بـ4 أنفاق من "الشعيبين" حتى الدور الثالث، بأطوال إجمالية 3485 متراً طولياً، ويحتوي على 46 ممشى كهربائيا لنقل الحجاج، و4 محطات كهربائية مرتبطة جميعها بنظام تحكم عن بعد بنظام (SCADA)، وأنظمة الحماية والحريق والنداء العام والاتصال الداخلي ونظام إلكتروني لفصل الأنفاق أثناء الحريق.


ويرتبط مشروع الجمرات بأنفاق العزيزية المؤدية للدور الثاني للجسر بـنفقين بطول 485 متراً طولياً، و4 سلالم كهربائية وطرق بطول 4624 متراً طولياً، كما يحتوي المشروع على 3 محطات كهربائية مرتبطة بنظام التحكم عن بعد بنظام (SCADA)، وأنظمة الحماية والحريق والنداء العام والاتصال الداخلي.