رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان يرحب بإسقاط 14.1 مليار من ديونه.. ويؤكد: بداية إصلاح الاقتصاد الوطني الشامل

نشر
مستقبل وطن نيوز

رحبت وزارة الخارجية السودانية، بقرار أعضاء نادى باريس بإعفاء 14.1 مليار من ديونهم على السودان، والتي يبلغ مجموعُها أكثرَ من 23.5 مليار دولار، وذلك كخطوة أولى في إطار المعالجة الشاملة لقضية إعفاء ديون السودان بعد دخوله "نقطة القرار" ضمن مبادرة إعفاء الدول المثقلة بالديون "هيبك".

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان السبت إن السودان بهذه الخطوة الكبيرة يكون قد عزَّزَ من وضع أقدامه على الطريق الصحيح فى عملية إصلاح الاقتصاد الوطني الشامل، وهيأ المناخ لعودة الاستثمار الأجنبي ليسهم مع القطاع الخاص المحلى فى عملية البناء والنماء.

وأكدت أن السودان ما كان ليبلغ هذه المراحل المتقدمة فى هذه المسيرة ويصبح مؤهلا لتلقى هذا الدعم الدولي لولا تضحيات ودماء أبناء شعبه التي بذلها فى ثورته، ولولا صبر الشعب السوداني على شدائد وتبعات عملية الإصلاح الاقتصادي الشاملة التي اتبعتها الحكومة ومكنتها من الوصول الى نقطة القرار وهيأت الدولة بالتالي لعملية الاعفاء من الديون التي بدأت طلائعها الآن بهذه الخطوة المهمة.

وأعربت عن التطلع إلى بلوغ نقطة الاكتمال فى 2024 والتي ستشهد إعفاء ما تبقى من ديون سيادية فى نادى باريس بنسبة تصل إلى 100%، ويُمَكِّنَه ذلك، فضلا عن إعفاء كامل ديونه، من تلقى موارد مالية إضافية من أعضاء نادى باريس.

عاجل