رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «حماية المستهلك» يوجه تحذيرا للمواطنين بخصوص الأضحية

نشر
أيمن حسام الدين رئيس
أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك

حذر المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، المواطنين من شراء لحوم أضحية مذبوحة خارج المجازر، وغير مختومة. 

وقال حسام الدين، في تصريحات صحفية، مساء اليوم السبت، إن المستهلكين عليهم شراء الأضحية واللحوم الطازجة من أماكن موثوق فيها، ويتحرى المستهلك الدقة عند الشراء والتأكد من الأختام الموجودة على اللحوم، مؤكدا أن الدولة تقيم الشوادر لبيع الخراف واللحوم الطازجة للتسهيل على المواطنين كما توفر اللحوم في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة وبجودة عالية. 

وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الحكومة تستخدم أختام ذات بصمة مؤمنة حتى تضمن عدم تزوير الأختام الخاصة بمجازر اللحوم بهدف الحد من عمليات التلاعب والسرقة لضمان وصول المنتج من اللحوم بشكل آمن إلى المستهلك المصري، حيث يحتوي كل ختم من أختام اللحوم على تواريخ الذبح واسم المجزر وحروف تدل على المحافظة، كما تحتوي على حروف تدل على نوع الحيوان وهي "بق" للأبقار، و"جم" للجمال، و"جا" للجاموس و"ما" للماعز، و"ضا" للحوم الضأن ويكون شكل الختم دائري للحيوانات صغيرة السن ومربع للحيوانات الكبيرة ويكون لون الختم للحوم البلدية أحمر.

وأوضح أن الختم الوحيد الذي لم يتغير هو ختم اللحوم المستوردة بنفس لونه البنفسجي المميز، منوهًا إلى أن الجهاز ممثلا في إدارة ضبط الأسواق سيتخذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى خلال إجازة عيد الأضحى لضبط أية منتجات أو سلع تضر بالمستهلكين والعرض على النيابة العامة لاتخاذ اللازم قانونا. 

ولفت إلى أن الدولة تولي اهتماما كبيرا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي تلحق أضرارا بصحته وسلامته من خلال اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلكين من بعض السلع أو المنتجات الضارة.

وأكد أن العاملين بالجهاز يستقبلون تستقبل الشكاوى خلال إجازة عيد الأضحى من الخط الساخن 19588 من أي خط أرضي وتطبيق الواتس آب على رقم 01577779999. 

عاجل