رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأسترالية أماندا لوري تحصد جائزة فرانكلين عن روايتها «المتاهة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

فازت الكاتبة الأسترالية أماندا لوري بجائزة فرانكلين، وهي أعلى الجوائز الأدبية في بلادها، وتقدر قيمتها بما يساوي 60 ألف دولار عن روايتها السابعة "المتاهة".


وأماندا لوري هي ثاني كاتبة تفوز بهذه الجائزة في تاريخها منذ 64 عامًا، وكانت قد ترشحت مرتين في السابق للحصول عليها.. وتمنح الجائزة، التي تأسست في عام 1957، للرواية التي تقدم "أكبر قيمة أدبية"، والتي تركز في عرضها على "الحياة الأسترالية في إحدى مراحلها"، وذلك بحسب ما ذكر موقع (بوك ساند بابلشينج).
وكانت لوري قد فازت عن روايتها القصيرة (Camille’s Bread) بالميدالية الذهبية لجمعية الأدب الأسترالي في عام 1996.
ورواية "المتاهة" ترويها البطلة إيريكا مارسدن، التي سجن ابنها الفنان بتهمة الإهمال القاتل بعد إشعال النار في الاستوديو الخاص به والتسبب في وفاة 5 من الجيران، فيما وصف في صحيفة الادعاء بأنه "عمل وحشي من الأنانية".. ثم تنتقل إيريكا من سيدني إلى مجتمع ساحلي صغير قريب من مجمع الصلب والخرسانة الذي يحتجز فيه ابنها، وهناك، تبدأ في استرجاع ذكرياتها عن والدها الطبيب النفسي الراحل، وأن علاج الكثير من الأمراض هو بناء شيء ما.
وقالت لجنة التحكيم، في بيانها حول الجائزة، إن "المتاهة رواية رثائية غارقة في الحزن، مكتوبة بشكل جميل حول النزاعات بين الآباء والأطفال، والرجال والنساء".
وتضم قائمة لجنة التحكيم 6 أعضاء من مكتبة ولاية نيو ساوث ويلز ميتشل، وأمين مكتبة ريتشارد نيفيل، والناقد ميليندا هارفي، والمؤلف والناقد الأدبي برناديت برينان، والناقد الكتاب جيمس لي، والمؤلف والناشط الثقافي سيسونكى مسيمانج.