رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نصائح من "الزراعة" لاختيار أضحية سليمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وجه الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، نصائح للمواطنين لاختيار أضحية سليمة.

 قائلاً: إنه يجب أن تكون رأس الحيوان مرفوعة لأعلى وليست متدلية للأسفل، والعينين لامعة ولا اصفرار أو احمرار أو افرازات دمعية فيها، ويجب ملاحظة تنفس الحيوان وألا يعاني من نهجان أو كحة أو سعال. 

وأضاف  سليمان خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع عبر القناة الأولى : “أنف الحيوان لا يجب أن تكون مصابة برشح أو إفرازات، وأن يكون الفم خاليا من أي التهابات أو افرازات مخاطية، وأن يجرى فحص الصيف وأن يكون نظيفا وأملسا ولا أماكن منحولة به أو خالية من الشعر أو الصوف .. لو حاولت أشده مش هيطلع بسهولة”. 

وأكد، على ضرورة أن يكون جلد الحيوان خالٍ من أي تشققات أو دمامل او تقرحات، وألا يكون مقطوع الأذنين أو منزوع الخصيتين أو مكسور القرنين، وأن يكون نشيط الحركة، وأن تكون القوائم الأربعة ممتلئة ومستقيمة وقوية، وألا يكون الكرش ممتلئا عند الضغط عليه من الجوانب، وأن يكون الحيوان خالٍ من أي علامات أو مظاهر للإسهال وهو ما سيظهر على مؤخرته أو ذيله.

وأشار رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي  إلى إمكانية تحديد عمر الحيوان من خلال قواطعه، يجب التوجه إلى أقرب إدارة زراعية أو بيطرية حيث ستقدم المساعدة في اختيار الحيوان.

عاجل