رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبو الغيط لـ أمين عام الأمم المتحدة: ندعم مطالب مصر والسودان بشأن سد النهضة

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط لسكرتير عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش خلال زيارة الأول إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي عقدت أمس الخميس، حول الوضع في ليبيا على موقف الجامعة الثابت في دعم مطالب مصر والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال مصدر مسؤول في الأمانة العامة بالجامعة العربية في بيان نشره موقع الجامعة اليوم الجمعة: إن أبو الغيط وجوتيريش بحثا خلال لقائهما عددًا من الموضوعات والأزمات والتطورات الإقليمية الهامة وسبل تنسيق المواقف للتعامل معها. 

وأضاف أنه فيما يتعلق بالوضع في ليبيا فقد أكد أبو الغيط علي دعم الجامعة للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة من خلال مبعوثها يان كوبيتش للخروج بنتائج إيجابية من الحوار السياسي الليبي مع التشديد على أهمية التزام جميع الأطراف بعقد الانتخابات في موعدها المقرر وهو 24 ديسمبر المقبل وتوفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية للاضطلاع بمهامها في هذا الخصوص. 

وأوضح المصدر أن المحادثات تطرقت كذلك الي القضية الفلسطينية حيث أكد أبو الغيط على أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتى يتوافر الأفق السياسي للتسوية بدلًا من حالة الانسداد الكاملة التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الإسرائيلي. 

وأوضح أن أبوالغيط أثنى على مساعي الأمم المتحدة في إعادة تنشيط البعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وإيجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها. 

كما قال المصدر إن المحادثات تطرقت كذلك إلى تطورات الوضع في لبنان على إثر اعتذار الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة حيث كان هناك توافق بين الجانبين على ما يمثله هذا الاعتذار من ناقوس خطر للوضع في لبنان والذي يتجه من سيء إلى أسوأ، وأعرب أبو الغيط عن أمله في أن يتمكن المجتمع الدولي من مساعدة اللبنانيين على عبور تلك الأزمة التي تعد الأخطر منذ نهاية الحرب الأهلية عام 90.

وأشار إلى أن اللقاء تناول كذلك تطورات التعامل مع ملف سد النهضة حيث أكد أبو الغيط على موقف الجامعة العربية الثابت في دعم مطالبات مصر والسودان بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحول دون استبداد الطرف الإثيوبي بملء وتشغيل سد النهضة دون موافقة دولتي المرور والمصب. 

كما أثني أبو الغيط علي قيام الأمم المتحدة بتوفير الدعم الفني للاتحاد الأفريقي لتمكينه من الاضطلاع بالمهمة الموكلة إليه في الإشراف على المفاوضات. 

وأضاف المصدر أن اللقاء تطرق كذلك إلى موضوعات إقليمية في ضوء الانتخابات الإيرانية وتطورات الملف النووي الإيراني حيث أكد أبو الغيط على موقف الجامعة الثابت من مسألة الانتشار النووي في الشرق الأوسط وضرورة التوصل إلى مخرج لتلك الأزمة التي قد يكون لها تداعيات سلبية على مجمل الوضع في منطقة الشرق الأوسط. 

وأوضح أبوالغيط في هذا السياق أن الأمل لا يزال معقودًا على تمكن المجتمع الدولي من النجاح في إنهاء هذا الوضع بأقل خسائر إقليمية ممكنة.

عاجل