رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة تحذر من الرد على الرسائل خارج ساعات العمل لهذه الأسباب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أظهر بحث جديد أن الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك خارج ساعات العمل يزيد من خطر الإجهاد والإرهاق العاطفي والصداع وآلام الظهر.

يحذر الخبراء أيضًا من أن انتظار إشعارات العمل باستمرار في المنزل يمكن أن يؤثر على التمثيل الغذائي والمناعة، مما يجعل الشخص أكثر عرضة لمشاكل صحية خطيرة مثل العدوى وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

وقالوا إنه يقلل أيضًا من وقت أنشطة التعافي مثل التفاعل الاجتماعي وممارسة الرياضة وقضاء الوقت في البيئات الطبيعية.

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، استطلعت الدراسة التي أجرتها جامعة جنوب أستراليا أكثر من 2200 موظف أكاديمي ومهني في 40 جامعة من يونيو إلى نوفمبر 2020.

قال الباحثون إنهم اختاروا الجامعات بسبب التقدم التكنولوجي في القطاع وأهميتها في الازدهار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

ووجدوا أن 21 % ممن شملهم الاستطلاع لديهم مشرفون يتوقعون منهم الرد على النصوص والمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بالعمل بعد العمل.

واعترف 55% منهم بإرسال اتصالات رقمية حول العمل إلى زملائهم في المساء، في حين أن 30 % فعلوا ذلك في عطلات نهاية الأسبوع وتوقعوا استجابة في نفس اليوم.

أبلغ الموظفون الذين توقع مشرفون منهم الرد على الرسائل بعد العمل عن مستويات أعلى من التوتر (70.4 %) مقارنة بمن لم يفعلوا ذلك (45.2 %).

كما كانوا أكثر إرهاقًا عاطفيًا (63.5 % مقارنة بـ 35.2 %) وأبلغوا عن مشاكل صحية مثل الصداع وآلام الظهر (22.1 % مقارنة بـ 11.5 %).

ومع ذلك لم يكن المدراء وحدهم من يمثلون المشكلة، حيث اشتكى المستطلعون أيضًا من إزعاج زملائهم خارج ساعات العمل.

أولئك الذين تم الاتصال بهم لديهم مستويات أعلى من الضغط النفسي (75.9 % مقارنة بـ 39.3 %)، والإرهاق العاطفي (65.9 % مقابل 35.7 %) والمزيد من المشاكل الصحية (22.1% مقابل 12.5%).

وأضاف الخبراء أن الأبحاث الأخيرة التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية تشير إلى أن ساعات العمل الطويلة قد تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

 

عاجل