رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«كورونا لم ينته بعد».. الصحة العالمية تحذر من متحورات أشد خطورة

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، من احتمال كبير لظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؛ "ربما تكون أشد خطورة".

وقال خبراء اللجنة، الذين يقدمون المشورة للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في بيان نقلته "سكاي نيوز عربية"، عقب اجتماعهم أمس الأول الأربعاء، إن "الوباء لم ينته بعد".

وأضافوا: "هناك احتمال كبير لظهور وانتشار متحورات جديدة مثيرة للقلق ربما تكون أشد خطورة وحتى أكثر صعوبة في احتوائها" من تلك التي أبلغت عنها المنظمة الأممية.

وأكد رئيس اللجنة الفرنسي ديدييه حسين، خلال مؤتمر صحفي، أن "التطورات الأخيرة مقلقة؛ فبعد 18 شهرًا من إعلان حالة طوارئ صحية عامة، ما زلنا نلاحق الفيروس الذي يواصل بدوره ملاحقتنا".

وأبلغت منظمة الصحة العالمية- حتى الآن- عن 4 متحورات مثيرة للقلق، هي "ألفا، وبيتا، وجاما، ودلتا"، والمتحورة "دلتا" التي رصدت أول مرة في الهند، تنتشر بسرعة عالية جدًا في أنحاء العالم؛ ما يتسبب في عودة ظهور الوباء بقوة.

وهذه المتحورة أشد عدوى بكثير من غيرها؛ فهي أكثر مقاومة للقاحات التي لا تزال توفر- رغم ذلك- حماية جيدة من الأشكال الأكثر خطورة لإصابات كورونا، ومن خطر الوفاة.

وتستنكر منظمة الصحة العالمية، ومنظمات غير حكومية ودول متضررة منذ أشهر، انعدام الانصاف في الحصول على اللقاحات.

عاجل