رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ختام الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

اختتمت، مساء اليوم الخميس، فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، الدورة الاستثنائية التي أقيمت في الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بعد تأجيلها في يناير الماضي بسبب انتشار فيروس "كورونا"، والتي شهدت توافد أكثر من مليون زائر من مختلف الجنسيات.
وشهد المعرض هذا العام ولأول مرة في تاريخه، إطلاق منصة رقمية خاصة بالمعرض تتيح حجز تذاكر الدخول والاطلاع على خريطة المعرض لمعرفة مواقع دور النشر والكتب التي تحتويها إلى جانب إتاحة الشراء إلكترونيًا، إضافة إلى بث النشاط الثقافي المصاحب للمعرض عليها من ندوات وورش أدبية وفنية وإتاحة جولات افتراضية بتقنية 3D، وكذلك إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك التي خصص لها ركنًا خاصًا تراوحت أسعار الكتب فيه ما بين جنيه إلى 20 جنيهًا بحد أقصى.
كما خصصت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52، عربات لنقل زوار المعرض مجانًا بين الصالات، وخاصة كبار السن والعائلات، وأشاد الزوار بهذه اللفتة، مؤكدين أن هذه العربات تحميهم أيضًا من أشعة الشمس وتمكنهم من التنقل بين أجنحة المعرض بسهولة، فضلاً عن تواجد عدد من المتطوعين أمام الصالات للإجابة عن كافة استفساراتهم.
وقامت إدارة المعرض أيضًا بوضع مظلات على جميع بوابات المعرض لحماية الجمهور من أشعة الشمس القوية أثناء إجراءات الدخول، وذلك نظرًا لإقامة المعرض خلال فصل الصيف، مع التشديد على الإجراءات الاحترازية اللازمة من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، كما تم توفير جيل تعقيم للأيدي في مدخل كل قاعة.
وتوجهت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية؛ لرعايته لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وإيمانه الكبير بأهمية الثقافة والفن في تعميق الوعي المجتمعي بقضايا الوطن، كما وجهت الشكر للدكتور مصطفى مدبولي لدعمه واهتمامه بإقامة المعرض.
كما قررت وزيرة الثقافة تخفيض قيمة الإيجارات التي كانت مقررة لجميع دور النشر المصرية والعربية في هذه الدورة الاستثنائية فقط لمعرض القاهرة الدَولي للكتاب بنسبة ٢٠٪؜ وذلك دعمًا لصناعة النشر.
يذكر أن معرض القاهرة الدولي للكتاب تم تنظيمه هذا العام في ظل ظروف استثنائية تحت عنوان "في القراءة حياة"، وبمشاركة 1218 ناشرًا من 25 دولة عربية وأجنبية، وافتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في ذكرى انتصارات ثورة يونيو.