رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«آليات النص الروائي من الداخل» كتاب جديد لحمد القحطاني

نشر
مستقبل وطن نيوز

صدر حديثا كتاب "آليات النص الروائي من الداخل" للباحث حمد عبد الله القحطاني عن الدار العربية للعلوم والنشر. 
وأكد الباحث أن الرواية حظيت في العقد الأخير باهتمام خاص في الأدب العربي الحديث، وتشهد على ذلك وفرة الإصدارات في مجال الرواية، وتوجه كثير من الباحثين إلى دراسة الرواية. 
وأضاف: لذلك كان اختيار موضوع "بداية النص الروائي" محاولة لتقديم رؤية جديدة انطلاقا من اعتبار هذا النوع الأدبي إبداعا فنيا مادته اللغة وخصائص جمالية أخرى. 
وأشار إلى أن الكثير من الأعمال النقدية تأثرت بالاتجاهات الغربية في النقد، وهي اتجاهات تفصل بين الشكل والمضمون، أما دراسته فترى أن النظرة إلى الرواية وتحليلها، لا ينبغي أن تفصل بين الشكل والمضمون (المبنى والمعنى)، إنما يجب أن يكون النظر إلى الشكل باعتباره جزءا من الدلالة، وأن يكون تحليل العناصر والمكونات هو السبيل للوصول إليها. 
وسعت الدراسة إلى البحث في كيفية تشكل المعنى داخل النص الروائي، باعتباره وشيجة ممتدة من أول كلمة حتى آخرها، وكانت بداية النص الروائي المحور الذي ركزت عليه، في سبيل تتبع الدلالة داخل النص، ومن خلالها جرى التمييز بين أنواع البدايات المختلفة، فالرواية ليست مجرد حكاية، ولا هي مجرد نص لغوي. 
وتضمن الكتاب سبعة فصول، الأول منها يتناول القضايا النظرية المتعلقة بمفهوم البداية، بغية تحديد الأطر المنهجية للبحث، إذ تمت فيه مناقشة طبيعة البداية في الأدب عامة، وخصوصية الأجناس الأدبية في ذلك، وقد جرت بقية الفصول على وتيرة واحدة، إذ كانت بداية المكان محور الاهتمام في الفصل الثاني من خلال ثلاثة نماذج روائية، تقدمها مدخل نظري حول طبيعة المكان الروائي، وعلاقته بالبداية. وتمحور الفصل الثالث حول بداية الشخصية، والرابع حول بداية الزمن، والخامس حول بداية الحوار، والسادس حول بداية الحدث، والسابع حول البداية ما وراء روائية. 
وقد خالف الفصل السابع بقية فصول الرواية في عدد الروايات المدروسة لاشتماله على روايات ست، نظرا لوجود أنواع فرعية داخل ذلك الفصل، جرى التمييز بينها من خلال نموذجين، أما الخاتمة فقد تضمنت خلاصة البحث.