رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جامعة أسيوط: مشروع بحثي بين مصر والصين في مجال إنتاج الدواجن

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور طارق الجمال  رئيس جامعة أسيوط، توقيعه عقد المشروع البحثي المشترك بين كلية الزراعة بجامعة أسيوط، وبين أكاديمية جواندونج للعلوم الزراعية، الذي يهدف إلى رفع الإنتاجية من إنتاج الدواجن وفق أسس علمية حديثة.
 

وأضاف الجمال، أن المشروع يأتي ثمرة للتعاون الدولي بين الجانبين  فى إطار جهود جامعة أسيوط  لتعزيز التعاون الدولى مع المؤسسات العلمية العريقة من أجل تشجيع وتحسين البحث العلمي، ورفع مكانة الجامعة دوليا.
 

وكشف الدكتور أحمد المنشاوي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المشروع مستمر لمدة 3 سنوات وممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار المصرية بقيمة مليون وثلاثمائة ألف جنية مصري، ومن الجانب الصيني بقيمة مليون ونصف يوان من وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية أي ما يوازى حوالي 4 ملايين جنيه مصري.
 

وعن تفاصيل المشروع صرح الدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة أن المشروع يعتبر خطوة هامة في جهود كلية الزراعة لسد الفجوة الغذائية في إطار توجيهات القيادة المصرية برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتقليل الفجوة الغذائية وزيادة الإنتاج الغذائي المصري، أن المشروع يهدف إلى رفع الكفاءة الإنتاجية لدجاج اللحم تحت ظروف الإجهاد الحراري، وزيادة إنتاج الدواجن من خلال تقليل نفوق الطيور وزيادة مناعتها ومقاومتها للإجهاد الحراري، وتقليل الاعتماد على المضادات الحيوية في السلالات التجارية.
 

وأوضح عميد كلية الزراعة، أنه سوف يتم تنفيذ هذا المشروع في كل من قسم إنتاج الدواجن بكلية الزراعة بجامعة أسيوط تحت أشراف الدكتور خالد أبو العز فؤاد الأستاذ المساعد بالقسم والباحث الرئيسي للمشروع، وفى قسم تغذية الحيوان بأكاديمية جواندونج للعلوم الزراعية بالصين تحت إشراف البروفيسور (Chen Wei)  الأستاذ بالأكاديمية.

عاجل