رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غير مصابة بكحة أو إسهال أو جرب.. نقيب الفلاحين يحدد شروط الأضحية المثالية

نشر
أضحية العيد
أضحية العيد

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين: إنه يجب أن تكون  الأضحية من بهيمة الأنعام، لافتاً إلى أنها إحدى شعائر الإسلام، التي يتقرب بها المسلمون إلى الله، ويجب أن تتوافر فيها المواصفات الشرعية، وتذبح في أول أيام عيد الأضحى وحتى آخر أيام التشريق.

وأضاف في تصريحات اليوم، أنه يجب على الشخص ألا يشتري أي نوع من الحيوانات خلاف الإبل أو البقر أو الماعز أو الخراف (الأنعام)، ولا يشتري الإبل أقل من عمر 5 سنوات، والبقر والجاموس في عمر عامين فأكثر، والماعز في عمر عام فأكثر، والخراف بعمر 6 أشهر فأكثر.

وتابع “لا تشتري أي من الحيوانات المريضة بمرض بيِّن أو عرجاء أو عمياء أو عوراء  أو شديدة الهزال أو مقطوعة الأرجل أو الأذن”.

وأوضح أن الأضحية المثالية، يجب أن تكون سليمة الجلد في حالة الجمال والماعز والجاموس والبقر ليس بها جرب أو جروح أو قروح أو دمامل أو أورام، وأن يكون صوف الخراف سليما وناعما ولا يخرج مع الشد بسهولة.

وواصل أنه يجب أن تكون الأضحية خالية من الإفرازات المرضية بالعين أو الأنف ولا تكون مصابة بإسهال، ولا تكون من الحيوانات التي تتغذي على القمامة وتكون نشيطة ومقبلة على الأكل والشرب وغير مكسورة القرن ولا تعاني من كحة، وعلي المضحي التأكد من عدم أخذ الأضحية أدويه بيطرية أو أمصال علاجية قبل الذبح بمدة غير كافية.