رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الغذاء العالمي» يحذر: الاستجابة الإنسانية لمساعدة المحتاجين بتيجراي في خطر

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرالمتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة تومسون فيري، من أن الاستجابة الإنسانية لمساعدة المحتاجين في إقليم تيجراي الإثيوبي في خطر بسبب معوقات الوصول إلى مناطق الإقليم المختلفة.


وأشار فيري - في مؤتمر صحفي بجنيف اليوم الثلاثاء - إلى أنه رغم وصول 50 شاحنة تحمل 900 طن من المواد الغذائية إلى الإقليم هذا الأسبوع وهي الأولى منذ استئناف البرنامج عملياته في 2 يوليو الجاري إلا أن معوقات الوصول ونقاط التفتيش المتعددة على الطريق لن تمكن البرنامج من الاستجابة للاحتياجات هناك خاصة مع وجود ما يقرب من 4 ملايين شخص بحاجة إلى مساعدات غذائية طارئة.
 

وقال فيري إن الشاحنات نقلت سلعا غذائية بما يكفي لحوالي 200 ألف شخص لمدة أسبوع في تيجراي، مؤكدا أن هذا لا يكفي وأن مخزون المواد الغذائية وغيرها من مواد الطوارئ التي تم تسليمها وتحتاج إليها المجتمعات المحلية بشدة في تيجراي سوف تنفذ وأن هناك حاجة إلى إيصال منتظم وأسرع للمساعدات وذلك بعد أن احتاجت القافلة الأخيرة إلى 4 أيام لتقطع 445 كيلومترا فقط وذلك بسبب نقاط التفتيش.


وحذر المتحدث من أن برنامج الغذاء في ظل هذه المعوقات لا يأمل في التوسع للوصول إلى مليوني شخص بحاجة إلى المساعدات الغذائية في تيجراي، موضحا أن المنظمة قلقة للغاية خاصة وأن مخزون الغذاء والوقود منخفضة للغاية.
 

وأشار إلى أن هناك حاجة لنقل أكثر من 10 آلاف طن من الطعام و150 ألف لتر من الوقود كل أسبوع نيابة عن القطاع الإنساني وأن خفض وقت الوصول هو الحل لمواجهة الوضع الإنساني الكارثي في المنطقة.
 

ولفت تومسون فيري إلى حاجة برنامج الغذاء العالمي إلى تمويل بقيمة 176 مليون دولار لمواصلة توسيع نطاق استجابته في تيجراي لإنقاذ الأرواح وسبل العيش حتى نهاية العام، قائلا أن المنظمة تعاني  من عجز في التمويل قدره 377 مليون دولار.