رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«صناعة الملابس»: برنامج لتأهيل 250 مصنعا للتصدير والمشاركة بالمعارض الخارجية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات باتحاد الصناعة محمد عبدالسلام، أن الخطة المستقبلية للغرفة ترتكز على تعميق صناعة الملابس والمفروشات وزيادة القيمة المضافة خلال تشجيع تصنيع مستلزمات الإنتاج محليا بالجودة والسعر المناسب، وذلك بالإضافة إلى تبني برنامج مدته خمس سنوات لتأهيل 250 مصنعا محليا للتصدير بواقع 50 مصنعا سنويًا والمشاركة بالمعارض الخارجية. 


وقال عبدالسلام- خلال الجمعية العمومية للغرفة التي عقدت اليوم الثلاثاء- أن المشروع يساهم في زيادة صادرات القطاع، منوها إلى أن الغرفة تعمل على مساعدة المنتجين المحليين لتحويل جزء من طاقاتهم الإنتاجية إلى الأسواق الخارجية لزيادة عدد المصدرين، لافتا إلى أنه سيتم توفير خدمات الاستشارات الفنية والمشاركة في المعارض الخارجية المدعومة، لاسيما في الدول الأفريقية؛ وفقا للخطة الحكومة التي تستهدف النفاذ بالصادرات المصرية بشكل أكبر إلى الأسواق الأفريقية. 
 

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة ممثل الغرفة بمجلس إدارة اتحاد الصناعات محمد قاسم، إن وجود كيان يضم كافة مصانع القطاع كان حلما استطعنا بجهود الجميع تحويله إلى حقيقة، مؤكدا أن الغرفة تمد يد العون لجميع المصانع للانضمام إلى عضويتها والاستفادة من خدماتها، لاسيما أن عدد العضوية الحالي مازال لا يعبر عن الحجم الحقيقي للصناعة.
 

وأكد أن المشروعات المتوسطة والصغيرة هي العمود الفقري للصناعة، ويجب مساعدتهم في التحول نحو التصدير.
 

من ناحيته، أشاد حمدي الطباخ وكيل الغرفة عن قطاع المفروشات، بالدور المهم لغرفة صناعات الملابس الجاهزة والمفروشات في النهوض بالصناعة، مستشهدا بالجهود التي قامت بها للحد من واردات المفروشات والبطاطين الأجنبية والتي كانت تسيطر على أغلب السوق نتيجة لسياسات الإغراق. 
 

وأضاف أن الغرفة ساعدت المصانع على وضع أسعار استرشادية عادلة واستصدار قرار من وزارة التجارة بفرض رسوم إغراق على المستورد، قائلا" المصانع المصرية تسيطر حاليًا علي 90% من السوق في مجال المفروشات، بل تخترق صادرتنا أسواق أشهر منتجي البطاطين والمفروشات منها إسبانيا وتركيا واليونان والأردن، فضلا عن ارتفاع نسب المكون المحلي في الصناعة حيث تقتصر الواردات على الخامة الأساسية فقط".
 

وأكد فاضل مرزوق، وكيل الغرفة على أهمية معرض "ديستنيشن أفريقيا" وما يمثله من توجه وأهمية استراتيجية للدولة المصرية في التواصل مع الأسواق الأفريقية وفتح فرص لاستقدام عملاء ومشترين جدد للمنتجات المصرية. 
 

وأكد عادل غانم عضو مجلس الإدارة أهمية البدء في إنشاء منصة إلكترونية تشمل كافة بيانات المصانع الأعضاء بالغرفة وطاقاتهم الإنتاجية وغيرها من البيانات وتوفير كافة المساعدات الفنية من تصوير وخلافه لمساعدة المصانع في تسويق منتجاتهم.
 

وشدد الدكتور خالد عبدالعظيم المدير التنفيذي للاتحاد على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي داخل القطاع وأساليب البيع عن بعد للترويج بالتعاون مع كافة المنصات الحكومية والرسمية وأن الاتحاد يقدم كافة أنواع الدعم والمساندة لمصانع الملابس الجاهزة.
 

كانت غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات المصرية، قد عقدت الجمعية العمومية لها بحضور الدكتور محمد عبدالسلام رئيس مجلس الإدارة، محمد قاسم عضو مجلس الإدارة وممثل الغرفة بمجلس إدارة اتحاد الصناعات، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، كما حضر الاجتماع الدكتور خالد عبدالعظيم المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات.
 

ومع اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية، التي شهدت  إقبالا كبيرًا من الأعضاء، استعرض رئيس الغرفة تقريرا مفصلا عن أنشطة وأعمال وإنجازات مجلس الإدارة خلال الفترة الماضية وخططها المستقبلية، كما تم تقديم عرض مفصلا عن ميزانية الغرفة للعام المالي 2019-2020 وميزانية ستة أشهر من يوليو 2020 حتى ديسمبر 2020، وذلك نظرا لتعديل السنة المالية للغرف الصناعية لتبدأ من يناير حتى ديسمبر من كل عام؛ وفقا لقانون اتحاد الصناعات الجديد رقم 70 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية الصادرة في سبتمبر 2020.

عاجل