رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنتاجون: نعمل على وضع خطط طوارئ لمواجهة الأسوأ في أفغانستان عقب الانسحاب

نشر
البنتاجون - أرشيفية
البنتاجون - أرشيفية

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أنها تعمل حاليًا على وضع مجموعة خطط طوارئ لمواجهة الأسوأ في أفغانستان عقب انسحاب القوات الأمريكية نهاية الشهر المقبل.

وقال مصدر مسؤول بالبنتاجون في حديثه مع فضائية "سكاي نيوز" اليوم الثلاثاء: إن الجيش الأفغاني يملك التجهيزات العسكرية اللازمة لحماية كابل لكننا لا نثق بولاء بعض العناصر للحكومة المركزية.

وأضاف المصدر: أن القوات الأمريكية وضعت خطط طوارئ لإخلاء السفارة في كابل من الموظفين والدبلوماسيين الأمريكيين في حال تعرضت لتهديد أمني مباشر.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الدفاع الأمريكية، أن واشنطن تتابع بقلق ما يحدث في أفغانستان في إشارة إلى الهجمات الأخيرة التي شنتها حركة طالبان على مناطق متفرقة في البلاد.

وأجاب المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي عن سؤال عما إذا كان الولايات المتحدة تتابع التطورات الأخيرة التي تشهدها كابول قائلًا: "بالطبع نتابع بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع الأمني وارتفاع وتيرة العنف التي بلغت مستوى عال جدًا وهجوم حركة طالبان في أفغانستان".

وأضاف: أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها الأفغان وهي تحثهم على استخدام الإمكانيات التي تمتلكها كما هو معروف"، مضيفًا: "لقد حان الوقت لأن يكثفوا جهودهم ويفعلوا هذا الشيء بالذات".

وكانت وسائل إعلام محلية أكدت مقتل 4 مدنيين وإصابة أكثر من 70 آخرين خلال اشتباكات وقعت بين مقاتلي حركة طالبان والقوات الحكومية في ولاية بادجيس بشمال غرب أفغانستان خلال الأيام الأخيرة.

وقالت مصادر طبية: إن 77 مدنيًا أصيب في الأيام الثلاثة الماضية في اشتباكات بين القوات الحكومية و"طالبان"، في عاصمة الولاية.

وفي وقت سابق بدأ الجيش الأفغاني عملية تحرير مدينة "كالاي ناو" عاصمة ولاية بادجيس الأفغانية من مسلحي حركة "طالبان" الراديكالية.

عاجل