رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة جديدة تؤكد فعالية هذا اللقاح ضد متغيرات كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن مركز "جاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة الروسي والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، أن لقاح "سبوتنيك V" يحافظ على خصائصه الوقائية ضد السلالات الجديدة.

وأكدت نتائج الدراسات الجديدة أن التطعيم بلقاح "سبوتنيك V" يقدم نسبة من الأجسام المضادة تستطيع القضاء على السلالات الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

واعتمدت منهجية البحث على تقييم قدرة التحييد لدى الأجسام المضادة باستخدام فيروس حي، مما سمح بالحصول على البيانات ذات موثوقية عالية جدًا بمثابة "معيار ذهبي" لكفاءة اللقاح.

وفي سياق الدراسة، تمت مقارنة (BHA) لمصل دم الإنسان بعد التطعيم بلقاح "سبوتنيك V"على عينات من سلالات فيروس كورونا منتشرة حول العالم منها السلالات المتحورة الجديدة.

وأكدت الدراسة أن المضادات التي تواجدت لدى متلقي لقاح "سبوتنيك V" استطاعت تحييد فيروسات كورونا من السلالات الجديدة بما فيها "ألفا" (Alpha B.1.1.7)، والتي ظهرت لأول مرة في بريطانيا، وسلالة "بيتا" (Beta B.1.351)، التي ظهرت لأول مرة في جنوب أفريقيا، وسلالة "جاما" (Gamma P.1)، التي ظهرت لأول مرة في البرازيل، وسلالة "دلتا" (Delta B. 1.617.2) وسلالة (B.1.617.3) التي ظهرت لأول مرة في الهند، بالإضافة إلى السلالات (B.1.1.141) و(B.1.1.317) المحددة في موسكو.

عاجل