رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معهد الفلك :اليوم المريخ عند أبعد نقطة من الشمس.. ويقترن مع « الزهرة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ، إن الأرض تشهد اليوم الثلاثاء ظهور الكوكب الأحمر المريخ عند نقطة الأوج، فى أبعد مسافة له من الشمس، واقترانه مع كوكب الزهرة. 
وأضاف شاكر - أنه لن يكون المريخ في لحظة الأوج مرئيا من القاهرة ، حيث سيصل إلى أعلى نقطة في السماء خلال ساعات النهار ولن يزيد ارتفاعه أكثر من 10 درجات فوق الأفق عند غروب الشمس، حيث أن المسافة بين المريخ والشمس بين 1.38 وحدة فلكية (عند الحضيض) و 1.67 وحدة فلكية (عند الأوج) وهذا الاختلاف يزيد علي 20٪ ، مما يعني أن كوكب المريخ يتلقى 31٪ أقل من حرارة الشمس عند الأوج مقارنة بالحضيض الشمسي. 
وبالنسبة لظاهرة اقتران كوكبي (المريخ والزهرة) ، أوضح أنه يمكن رؤيتها في القاهرة ، حيث سيصبح الكوكبان مرئيين في حوالي الساعة السابعة و١٥ دقيقة مساء اليوم على ارتفاع 17 درجة فوق الأفق الغربي ثم يغرب كليهما عند الساعة الثامنة و٤١ دقيقة اى بعد ساعة و 42 دقيقة من غروب الشمس. 
وأشار شاكر إلى أن كوكبي الزهرة والمريخ سيصلان ظاهريا إلى أقل مسافة بينهما ، حيث يمر كل منهما على مسافة اقل من نصف درجة قوسية من الآخر وهو مايعرف ب"الإقتران"، لافتا إلى أن لمعان كوكب الزهرة (وقدره -3.9 ) يفوق لمعان كوكب المريخ (وقدره 1.8 ) ويقع كلاهما في كوكبة الأسد. 
وأكد أنه يمكن رؤية إقتران الكوكبين بالعين المجردة عند توافر صفاء السماء وظلمتها أو من خلال نظارة معظمة وسيكون الكوكبان على مسافة قريبة جدا بحيث يمكن رؤيتهما معا من خلال مجال رؤية التلسكوب.