رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصري وأجنبي.. أفلام لم تحقق إيرادات في دور العرض السينمائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

لم يتسبب فيروس كورونا حين ظهر في وفاة الكثيرين فقط، ولكنه كاد أن يقضي على صناعة السينما التي لم تنجو هي الأخرى منه، بسبب تراجع الناس من الذهاب إلى دور العرض السينمائية خوفا من الإصابة بالعدوى، ما جعل بعض الأفلام لا تحقق إيرادات تذكر.

على رأس تلك الأفلام فيلم "فيروس" الذي تم طرحه بدور العرض في نهاية العام الماضي، ليقرر ملاك دور العرض والموزعون رفع الفيلم الذي جسد بطولته  شريف السلاموني وإخراج أسامة عمر، وتدور أحداثه في إطار رعب تشويقي.

المصير المجهور  نفسه واجهه فيلم " استدعاء ولي عمرو" بطولة حورية فرغلي، ومحمد عز، وسماح أنور، وصبري فواز، نهاية عام 2019، والذي استمر عرضه مع بداية عام 2020، ليحقق "صفر إيرادات" في دور العرض السينمائي.

ثالث الأفلام كان "يوم وليلة"، بطولة خالد النبوي، وأحمد الفيشاوي مطلع عام 2020 يوم 6 يناير، وبلغت إيراداته 2 مليونا و824 ألف جنيه خلال 12 أسبوع عرض، ولكنه في يومين متتاليين 13 و14 مارس من العام نفسه، حقق "صفر إيرادات"، بدور العرض السينمائي.

أما فيلم "بعلم الوصول" بطولة بسمة، محمد سرحان وبسنت شوقي، والذي تم طرحه في شهر فبراير 2020، واستمر عرضه لمدة 12 أسبوعا فلم يحقق سوى 82 ألف جنيه إيرادات، كما أنه في يوم 15 مارس من العام نفسه سجل "صفر إيرادات".

وإذا كانت ميزانية الأفلام المصرية بسيطة فإن السينما العالمية التي تضع ميزانيات ضخمة منيت هي الأخرى بفشل ذريع في دور العرض من خلال بعض الأفلام التي لم تحقق إيرادات، ونستعرض أبرز 10 أعمال منها: 

1- Valerian and the City of a Thousand Planets "2017"

طرحت شركة "EuropaCorp" بالتعاون مع شركة "TFI Films Production" فيلم الخيال العلمي "Valerian" العام الماضي، والذي أخرجه المخرج العالمي لوك بيسون والذي اشتهر بإخراجه عددًا من الأعمال السينمائية الناجحة منها فيلم "Leon: The Professional" عام 1994، وفيلم "The Fifth Element" عام 1997، وسط توقعات بنجاح فيلمه الجديد، ولكن واجه الفيلم فشلاً ذريعاً بشباك التذاكر الأمريكي، حيث بلغت إيراداته 40 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 177 مليون دولار.

2- Jupiter Ascending "2015"

الفيلم إخراج مخرج سلسلة أفلام الخيال العلمي الشهيرة "The Matrix" 1999، والتي حصلت من خلالها على شهرة عالمية واسعة، لتقرر بعدها إخراج فيلم ينتمي لنوعية الخيال العلمي والذي حمل اسم "Jupiter Ascending" والذي تشارك في بطولته نخبة من النجوم الشباب، منهم النجم تشانينج تيتام، والنجمة ميلا كونيس، وكانت التوقعات تشير قبل طرح الفيلم تجارياً بنجاح كبير وذلك نظراً للصورة المبهرة للإعلان الرسمي للفيلم، ولكن على الرغم من كل التوقعات لم يتمكن الفيلم من تحقيق أي نجاح يذكر بشباك التذاكر الأمريكي، حيث بلغت إيراداته 47 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 176 مليون دولار.

3- Sahara "2005"

الفيلم من إنتاج شركة "Paramount"، وقام ببطولته النجم العالمي ماثيو ماكونوهي، وشاركته البطولة النجمة بينلوبي كروز، والفيلم ينتمي لنوعية أفلام الأكشن والمغامرات، وكانت التوقعات تشير إلى إمكانية نجاح الفيلم تجارياً، ولكن فشل الفيلم في تحقيق إيرادات تغطي التكلفة الإنتاجية التي بلغت 130 مليون دولار، حيث بلغت إيراداته بشباك التذاكر الأمريكي 68 مليون دولار.

4- John Carter "2012"

الفيلم إنتاج شركة "Disney" ويعتبر من أكبر إخفاقاتها السينمائية على مدار تاريخ الشركة، حيث كان من المتوقع نجاح كبير للفيلم وذلك نظراً للمؤثرات البصرية التي تعتمد عليها "ديزني" في أعمالها، ولكن الفيلم لقي فشلاً في شباك التذاكر الأمريكي حيث لم تتخط إيراداته الـ73 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 250 مليون دولار.

5- The Lone Ranger "2013"

الفيلم هو ثاني أكبر إخفاقات شركة "Disney" الإنتاجية، وعلى الرغم من بطولة الفيلم من قبل النجم العالمي جوني ديب، وتاريخه الكبير مع شركة بسلسلته الشهيرة "Pirates of the Caribbean"، إلا أن الفيلم واجه فشلاً مروعاً بشباك التذاكر الأمريكي، حيث بلغت إيراداته 89 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية تكلفت 215 مليون دولار.

 

6- Ronin 47 "2013"

الفيلم إنتاج مشترك بين 4 شركات إنتاجية، وعلى الرغم من ميزانية الفيلم الضخمة التي وصلت 175 مليون دولار، وبطولة الفيلم من قبل النجم العالمي كيانو ريفز، إلا أن الفيلم لم يحقق أي نجاح يذكر بشباك التذاكر الأمريكي حيث بلغت إيراداته 38 مليون دولار، ليتسبب الفيلم في خسائر فادحة لشركات الإنتاج.

7- Mars Need Moms "2011"

إخفاق جديد وقعت فيه شركة "Disney"، وعلى الرغم من تميزها في إنتاج أفلام الرسوم المتحركة، إلا أنها فشلت في تحقيق النجاح المطلوب من فيلمها "Mars Need Moms"، والذي تشارك في الأداء الصوتي له عدد من نجوم هوليوود، منهم النجم جون كيوزاك، وسيث جرين، حيث بلغت إيرادات الفيلم بشباك التذاكر الأمريكي 21 مليون دولار، من ميزانية إنتاجية 150 مليون دولار

8- Monster Trucks "2016"

الفيلم ينتمي لنوعية أفلام الكوميديا والمغامرات ومن إنتاج شركة "Nickelodeon" العالمية، حيث بلغت ميزانيته الإنتاجية 125 مليون دولار، ولكن لم يحقق الفيلم النجاح المطلوب منه على الرغم من توقعات الكثيرين بتحقيق الفيلم إيرادات ستتخطى تكلفته الإنتاجية، وهو الأمر الذي جاء مخيباً للآمال للشركة المنتجة، حيث بلغت إيرادات الفيلم بشباك التذاكر الأمريكي 33 مليون دولار.

9- Colossal "2016"

الفيلم تشارك في إنتاجه عدد من شركات الإنتاج، كما قامت ببطولة الفيلم النجمة الحائزة على جائزة الأوسكار، آن هاثاواي، حيث راهنت الشركات على نجاح الفيلم من خلال وجود نجمة عالمية، وما حصل كان العكس، حيث لاقي الفيلم هجوماً ضارياً وإيرادات لم تكن مقنعة بشباك التذاكر الأمريكي والتي بلغت 3 ملايين دولار، من ميزانية إنتاجية بلغت 15 مليون دولار.

10- The Imaginarium of Doctor Parnassus "2009"

الفيلم هو آخر أفلام النجم الراحل هيث ليدجر، وبالرغم من مشاركة عدد كبير من شركات الإنتاج في إنتاج الفيلم وتكلفته الإنتاجية التي بلغت 40 مليون دولار، إلا أن الفيلم لم يحقق أي نجاح يذكر في شباك التذاكر الأمريكي، حيث حرصت شركات الإنتاج على طرح الفيلم بعد وفاة هيث ليدجر أملاً في تحقيق نجاح كبير نظراً لشعبية النجم العالمية وذلك بعد نجاحه شخصيته "Joker"، حيث لم تتخط إيرادات الفيلم بشباك التذاكر الأمريكي حاجز الـ7 ملايين دولار.