رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: الوضع في إقليم تيجراي الإثيوبي يزداد سوءا

نشر
جوزيب بوريل مسؤول
جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي

أكد جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن الوضع فى إقليم تيجراي الإثيوبي يزداد سوءا، مشيرا إلى أن الإقليم تم عزله عن المنطقة.


وقال بوريل خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين : إن "الوضع في تيجراي يزداد سوءا رغم وقف إطلاق النار والإقليم تم عزله عن المنطقة".


وأضاف : كما أن  "الوضع في الإقليم يتطلب التفكير في إجراءات أكثر صرامة.

وفى وقت سابق حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على إبداء تعاون أكبر فيما يتعلق بإيصال المساعدات الإنسانية لإقليم تيجراي، ومعاونة الأمم المتحدة للاضطلاع بدورها في تخفيف معاناة مئات الآلاف من المشردين؛ نتيجة أعمال القتال الوحشي في الإقليم التي بدأت قبل ثمانية أشهر، وخلفت 400 ألف من أبناء تيجراي بلا طعام ونحو مليون و800 ألف بلا مأوى.

وكشف الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفين دوجيريك- في بيان- عن أن اتصالا هاتفيا قد جرى، بين جوتيريش، ورئيس الوزراء الإثيوبي ناقش فيه جوتيريش مجمل الأوضاع الإنسانية المتردية في إقليم تيجراي ومتطلبات حماية المدنيين، شاكرا للحكومة الإثيوبية ما أبدته من تعاون حتى الآن، متطلعا "لمزيد من التعاون من جانبها مع أجهزة الأمم المتحدة الإغاثية؛ للتخفيف من وطأة أزمة شعب تيجراي الإنسانية فورا وبأسرع ما يمكن" وهو ما تعهد رئيس الوزراء الإثيوبي بالاستجابة له".

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس الوزراء الإثيوبي بسرعة إعادة الخدمات الأساسية لمنطقة تيجراي من اتصالات وكهرباء وهي الخدمات التي قطعتها سلطات أديس أبابا عن الإقليم في خضم القتال.

عاجل