رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"المتطلبات السكانية المتزايدة وجهود الدولة".. ندوة ضمن مبادرة حياة كريمة بالبحيرة

نشر
المهندسة زكية رشاد
المهندسة زكية رشاد _ مقرر قومي المرأة بالبحيرة أثناء كلمتها

وجه اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، بمواجهة الزيادة السكانية وخفض معدلات النمو السكاني وتحسين الخصائص السكانية ونشر الوعي بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية وخاصةً بالمناطق النائية والمحرومة وقرى مبادرة "حياة كريمة" .

حيث نظم فرع المجلس القومي للمرأة بالبحيرة برئاسة المهندسة زكية رشاد  ومجلس مدينة دمنهور، برئاسة كامل غطاس، بالتنسيق مع المجلس القومي للسكان ووحدة السكان بالديوان العام ندوة توعوية بعنوان "المتطلبات السكانية المتزايدة و جهود الدولة" بقرية سنهور بقاعة الارشاد .

أكدت خلالها المهندسة ذكيه رشاد، علي أهمية دور المجلس القومي للمرأة في الاهتمام بقضايا المرأة و المرأة المعيلة و مشاركته في وضع بعض نصوص الدستور والقوانين الخاصة بالمرأة والاستماع إلى المشكلات وتصعيدها الي الجهات المعنية مثل ختان الإناث والزواج المبكر وعمل الندوات التثقيفية للقضاء على تلك الأفكار الخاطئة بالإضافة إلى دوره في استخراج الرقم القومي بالمجان و توفير التأمين الصحي والعلاج على نفقه الدولة للطفل المعاق منذ الولادة وحتى وفاته.

كما أوضحت الدكتورة نهي الوسيمي - منسق حياة كريمة، أهداف المبادرة  والتي تعمل علي رفع كفاءة البنية التحتية والمرافق وحل مشكله ضعف ضغط المياه وانقطاعها و رفع كفاءه شبكات الكهرباء بالإضافة دور الي الدور الخدمي للمبادرة في تطوير وإنشاء المدارس و الوحدات الصحية و المستشفيات وإنشاء مجمع خدمات بجميع القري.

و تحدثت الدكتورة ايناس الجويلي - مدير التأمين الصحي، عن القضاء على فيروس سي بالقري و حثت على ضرورة التسجيل لأخذ اللقاح الخاص بفيروس كورونا ووجود الفرقة المتنقلة لخدمة والتسهيل على أهالى القري.

وأشارت الدكتورة شيماء حلمي - ممثل جامعه دمنهور، الي دور الجامعة في مبادرة حياة كريمة والقضاء علي محو الأمية ومشاركة شباب الجامعة  فى تعليم الكبار وحقهم في التعليم  وكذا القوافل الطبية المجانية وكذا القوافل البيطرية التى تنظمها الجامعة للتصدي للأمراض التى تصيب الثروة الحيوانية و الحفاظ عليها مع معرفة اشتراطات سلامة الغذاء والقوافل الزراعية ومعرفه السماد المطلوب و الارشاد الزراعي.

كما تناولت الندوة رأي الدين الإسلامي ورأي الكنيسة في قضيه ختان الإناث وان الدين  لم يحث على ذلك و كذا قضيه الزواج المبكر ومدي خطورته.

كما تم خلال الندوة استعراض الزيادة السكانية وأهمية ترشيد استهلاك المياه و الحفاظ عليها و مدي الاستفادة من مشروع  تبطين الترع في توفير المياه.

عاجل