رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عضو لجنة علاج ضمور العضلات: تقييم أول 25 طفلا مصابا الأسبوع الماضي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور هاني طاهر، استشاري المخ والأعصاب وعضو اللجنة العليا لعلاج ضمور العضلات بوزارة الصحة والسكان: إن اللجنة جرى تدشينها بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار مبادرة علاج مصابي هذا المرض على نفقة الدولة، موضحًا أنه بعد تشكيلها وضعت اللجنة معايير العمل وتقييم الأطفال.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى: “بدأنا تقييم أول 25 طفلا في الأسبوع الماضي، وبدأنا إنشاء 24 مركزا على مستوى الجمهورية، وعقدنا اجتماعات مع الاستشاريين الذي سيباشرون العمل في هذه المراكز، وسيكون لدينا قاعدة بيانات بإحصاء كامل بكل أنواع أمراض العضلات وأنواع الضمور”.

وتابع أن “هناك أكثر من نوع لمرض ضمور العضلات، مثل ضمور العضل الشوكي، والضمور العضلي نتيجة التهابات العضلات المزمن، ونقِّيم الأطفال وفقا لهذه الأنواع وفئتهم العمرية وشدة المرض، وقريبا ستكون لدينا قاعدة بيانات كاملة بهذه الأمور”. 

وأردف أن الضمور العضلي الشوكي، سببه حدوث خلل جيني في جذور الأعصاب المغذية للعضلات، وبالتالي تضمر العضلة مع الوقت. 

وعن إطلاق المبادرة القومية لعلاج ضمور العضلات، أشار إلى أن الـ24 مركزا سيوزعون على أنحاء الجمهورية كافة، حيث تم تخصيص خط ساخن 106 لإمداد المتصلين بالمعلومات حول أقرب مركز له.

 

عاجل