رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طلب إحاطة بشأن دور صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تقدم النائب أحمد بهاء شلبي، عضو مجلس النواب، وأمين عام حزب حماة الوطن، بمحافظة المنوفية، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تقاعس صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية عن أداء دوره المنوط به.

وقال النائب أحمد بهاء شلبي، في بيان اليوم: إن "صندوق حماية المستثمر من المخاطر غير التجارية" يتقاعس عن أداء دوره المنوط به، وهو حماية المستثمرين من الأضرار التي قد تلحق بهم نتيجة إفلاس الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية أو تصفيتها تصفية إجبارية.

وأشار إلى أن الصندوق أنشئ بمقتضى قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1764 لسنة 2004، والذى تم إلغاءه عام 2014 وحل محله قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1576 لسنة 2014 الذي ألغى مؤخرا بموجب القرار رقم 2339 لسنة 2019، ويتحصل الصندوق على رسم قدره واحد على 1 آلاف (0.0001) من القيمة الإسمية لرأس المال المصدر للشركة وذلك بحد أدنى 10 آلاف جنيه وبحد أقصى 100 ألف جنيه.

وتابع أنه ورغم حجم الأموال التي يحصلها الصندوق من الشركات، إلا أن هناك ضبابية شديدة حول دوره، وما يقوم به تجاه الشركات التي تعرضت لضرر، فقد تعددت شكاوى المستثمرين من اختفاء دور الصندوق وصعوبة الحصول على تعويض، الأمر الذي يتعين معه ضرورة الوقوف على الدور الذي يقدمه الصندوق وحجم المتضررين الذين استفادوا منه خلال الفترة الماضية.

وطالب عضو مجلس النواب، بإحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة المختصة لبحثه ودراسته لاتخاذ ما يلزم تجاهه.