رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدا.. وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالفيضان بالكونغو

نشر
مستقبل وطن نيوز

يفتتح وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبدالعاطي، مركز التنبؤ بالفيضان والأمطار بجمهورية الكونغو الديمقراطية، خلال زيارته لها والتي تبدأ  من غد الثلاثاء حتى الجمعة.

ويعتبر مركز التنبؤ بالفيضان والأمطار بجمهورية الكونغو الديمقراطية، أهم المشروعات تحت مظلة بروتوكول التعاون الثنائي بين البلدين للإدارة المتكاملة للموارد المائية في الكونغو الديمقراطية. 

يأتي هذا المشروع ضمن سياسة وزارة الموارد المائية والري لنقل المعرفة والتكنولوجيا لأشقائنا بدول حوض النيل وتقديم الدعم الفني الكامل لهم ونقل الخبرات في مجال النماذج الميترولوجيه والتنبؤات بالأمطار والفيضانات لمجابهة أخطار الفيضان المتكرر بدولة الكونغو الشقيقه.

وانتهى الخبراء المصريين من وزارة الموارد المائية والري من تركيب وتشغيل أجهزة الحاسب الآلي وأنظمة استقبال وتحليل الصور الجوية وتدريب الفنيين من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم خلال نهاية إبريل الماضي نقل الأجهزة والمعدات الخاصة بمركز التنبؤ من مصر إلى كينشاسا، وسافر الخبراء المصريين من قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، لتركيب الأجهزة الخاصة بالمركز وتجهيزه وبدء التشغيل التجريبي وتدريب الكونغوليين المسئولين عن تشغيل وصيانة المركز.

وذلك يأتي في إطار المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل والتى تتبناها الحكومة المصرية من خلال مشروع الإدارة المتكاملة للموارد المائية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية بغرض تعظيم استخدام الموارد المائية وبناء وتقوية قدرات إدارة هذه الموارد.

من جانبه قال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى، إنه حرصاً من مصر على الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات وسبل التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية، فقد تم ادراج مشروع إنشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والفيضان داخل دولة الكونغو الديمقراطية على أن يكون مقره بالعاصمة كينشاسا، و تقوم مصر بتدريب طاقم المركز الكونغوليين على نظم التنبؤ بالأمطار والفيضان وتحليل الصور الجوية وتشغيل نظم المعلومات الجغرافية والنمذجة الهيدرولوجية وكتابة التقارير الفنية المتخصصة.

عاجل