رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

« المصري للتأمين» يستعرض أساليب الترويج المبتكرة في صناعة التأمين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد  الاتحاد المصري للتأمين، أن القائمين على صناعة التأمين يتوجب عليهم البحث عن وسائل حديثة ومبتكرة لتسويق التأمين، خصوصاً مع أهمية صناعة التأمين ومساهمتها في التنمية الاقتصادية، واهتمام الأسواق العالمية بتنمية وتطوير صناعة التأمين، وهو ما سينعكس في صورة زيادة حجم الأقساط ومعدل نموها سنوياً.

وقال الاتحاد المصري للتأمين، إن القائمين على صناعة التأمين عالمياً بدأوا في البحث عن وسائل حديثة ومبتكرة لتسويق التأمين.

وأضاف: "على الرغم من أهمية التأمين فإنه لم يحقق بعد الانتشار والاختراق المطلوب منه في العديد من الدول، وذلك نتيجة لعدد من الأسباب والتي من أهمها انخفاض الوعي لدى أفراد المجتمع بقيمة التأمين وأهميته".

وأشار إلى أن الوسائل المبتكرة في تسويق التأمين تنقسم إلى عدة أقسام، أولها العلامة التجارية للشركة، إذ من المهم إعادة تصميم تلك العلامة التجارية بحيث تصبح أكبر حجماً وذات شكل جاذب للنظر، ووضع العلامة التجارية وبيانات الاتصال الخاصة بالشركة على الأوراق الهامة التي يتم تداولها بين جميع أفراد المجتمع، وتصميم هدايا تذكارية تحمل شعار الشركة.

ولفت إلى البرامج الإلكترونية للتسويق، حيث يتم التسويق من خلال البرامج والتطبيقات الإلكترونية بعدة طرق، ومنها إنشاء تطبيق خاص بالشركة يتم حفظه على الهواتف المحمولة، ويتم من خلاله الترويج للمنتجات التأمينية التي تقدمها الشركة، ومساعدة العملاء الجدد في شراء المنتج التأمينى اللازم لهم.

وبين أن من أساليب التسويق إنشاء تطبيق يساعد على تجسيد فكرة التأمين على غرار القصص المصورة أو الألعاب الخاصة بالهواتف الذكية، والتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث إن صناعة التأمين على مستوى العالم قد بدأت بالفعل فى الاتجاه نحو التحول الرقمي والاعتماد على إنترنت الأشياء.

وأوضح أن أساليب التسويق تتضمن الاستعانة بالأساليب العلمية، من خلال إجراء البحوث والتحليلات الخاصة بالسوق، وبيع التأمين على أساس القيمة وليس السعر، تثقيف العملاء المحتملين، استطلاع رأى العملاء المحتملين، أعداد أفلام الكارتون والقصص المصورة بهدف التعريف بمفهوم التأمين والترويج للمنتجات التأمين.

وتتضمن أساليب الترويج المبتكرة، إبرام شركات التأمين شراكات مع المحلات التجارية، بحيث يقوم المحل بوضع الكتيب الخاص بنشاط الشركة مع السلعة أو المنتج الذي يبيعه، وإبرام شراكة مع شركات التسويق العقاري، تتضمن قيام شركة التسويق العقاري بالتسويق لمنتجات شركة التأمين من خلال مقرات شركة التسويق ومواقعها الإلكترونية، إضافة الى الاشتراك في المواقع الإلكترونية المتخصصة في التسويق.

وذكر الاتحاد المصري للتأمين أن من أساليب التسويق للتأمين، إجراء حملات دعائية وترويجية داخل المدارس والجامعات، المشاركة في أعمال المسؤولية المجتمعية، إرسال رسائل دعائية قصيرة عن شركة التأمين ومنتجاتها على الهواتف المحمولة عن طريق شركات الاتصالات، رعاية أحد الفرق الرياضية بحيث يتم وضع شعار الشركة على الملابس الرياضية الخاصة باللاعبين أو داخل الملعب.

وأكد الاتحاد المصري للتأمين، سعيه إلى دعم وتطوير سوق التأمين، مشيراً إلى أنه قام بعدة مجهودات لنشر الوعي التأميني في المجتمع، ومنها تنظيم ماراثون رياضي تم من خلاله إطلاق مبادرة "توقف عن الكتابة.. أنقذ حياة"، وتصميم وإطلاق حملة إعلانية كبيرة على وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "أمن قبل تحصل".

كما أبرم الاتحاد بروتوكولي تعاون الأول مع مؤسسة أهل مصر بهدف مشاركة التأمين في المسؤولية المجتمعية، والثاني مع اتحاد الصناعات المصرية بهدف نشر التقارير والتوصيات الفنية والتغطيات التأمينية الجديدة المقدمة من الاتحاد المصري للتأمين لكل أعضاء اتحاد الصناعات.