رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السودان: لدينا خيارات إزاء سد النهضة سننفذها إذا أصرت إثيوبيا على إجراءاتها الأحادية

نشر
سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي ..ارشيفية

قال عمر الفاروق كامل، المتحدث باسم فريق التفاوض السوداني لسد النهضة، إن بلاده تمتلك خياراتها السياسية والدبلوماسية والاقتصادية للتعامل مع الأزمة، سننفذها إذا أصرت إثيوبيا على  إجراءاتها الأحادية 
وأضاف كامل في تصريحات صحفية مساء أمس الأحد : إنه في حال أصرت إثيوبيا على المضي قدما في الإجراءات الأحادية، فإن السودان سيبدأ في تنفيذ تلك الخيارات بعدما نرى ما ستسفر عنه نتائج جلسة مجلس الأمن، التي عقدت يوم الخميس الماضي».
كما أبدي المتحدث باسم فريق التفاوض السوداني استنكاره تجاه عدم تزويد السودان بمعلومات تفصيلية وبيانات يومية من الجانب الإثيوبي عن حجم ومناسيب المياه المتدفقة، مشيرا إلى أن هذه المعلومات ضرورية لسلامة السدود السودانية .
كما حذر كامل من فقدان ماوصفها "العلاقات المتميزة" بين أديس أبابا و الخرطوم إذا استمرت إثيوبيا في اتخاذ الإجراءات الأحادية.
وأضاف : إن "سد الروصيرص سعته 7 مليارات متر مكعب، وسد النهضة 74 مليارا، وإذا لم تكن لدينا معلومات يومية عن حجم التدفقات فلن نستطيع تشغيل سد الروصيرص، لأن مناسيب المياه إذا ارتفعت ستحدث مشكلة وإذا انخفضت ستحدث مشكلة، ولن نستطيع تشغيل توربينات إنتاج الكهرباء".