رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا : تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 60% يدعو للقلق

نشر
مندوب روسيا لدى المنظمات
مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا

أعرب مندوب روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف عن قلق بلاده إزاء قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % مبينا أنه لأول مرة تقوم دولة غير نووية بتخصيب اليورانيوم لهذه النسبة.


وقال أوليانوف فى إفادة صحفية اليوم الاحد : "أود التذكير قبل كل شيء بأن الإيرانيين أبدوا صبرا ضخما بعد انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة وإطلاقها سياسة الضغط القصوى، وهم واصلوا تطبيق كل التزاماتهم الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة على مدار عام كامل. وهم كفوا عن القيام بذلك فقط بعد محاولة إدارة ترامب فرض حظر نفطي. بعد ذلك بدأت طهران الرجوع عن مبادئ خطة العمل الشاملة المشتركة".


وأضاف : "نحن دائما امتنعنا عن توجيه انتقادات حادة إلى إيران حيث فهمنا أنها ترد بالتالي على سياسة الضغط القصوى الشنيعة. مضيفا : عادة استخدمنا كلمة أسف عند تعليق رجوع طهران عن مبادئ الاتفاق النووي. لكن الآن تظهر مباعث للقلق". 


وتابع الدبلوماسي الروسي : "يبدو أن إيران تذهب إلى بعيد للغاية. ولأول مرة تقوم دولة غير نووية بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وإنتاج اليورانيوم بشكل المعدن. وكلما أسرعنا في التوصل إلى اتفاق حول إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة كلما أسرعنا في إنهاء هذا الوضع".

عاجل