رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة الصناعة بالبرلمان تناقش أحوال مصلحة الكفاية الانتاجية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال النائب محمد الحسيني، إن هناك  معاناة في مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني من عجز شديد بالمهندسين والمدربين والمدرسين لعدم وجود تعيينات جديدة لسد العجز، حيث إن التعليم الفني عماد الصناعة.

وأوضح أن عدد المراكز ما يقرب من ٥٥ مركز منتشرين على مستوى ١٩محافظة، وعدد العاملين الآن ٢٣٥٠ وسابقا ٦٥٠٠.

جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الصناعة اليوم ومناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب محمد السيد الحسيني، برئاسة النائب المهندس معتز محمود.

وأوضح النائب محمد الحسيني انه يوجد بعض الورش بالمراكز تغلق لعدم وجود تعينات جديدة فضلا عن حالات الوفاة والمعاش، كما أن نظام العقود لا يفي بالمطلوب مشيرا إلى أصول المصلحة التي تمثل بالمليارات ويوجد بها احدث أنواع الماكينات في جميع المهن .

وطالب النائب محمد الحسيني أن التدريب المهني والتعليم الفني هم عماد الصناعة وتقدم الأمم فلا بد من الاهتمام وسد العجز من العاملين .

وقال النائب مجاهد نصار انه يمكن إدخال مستثمر إلي المصلحة بنسبة ٥٠٪؜ ضاربا بذلك بعض الأمثلة التي قامت بذلك، ونجحت هذه التجربة.

وقالت تريزا نصر ممثلة من وزارة المالية أن مشكلة مصلحة الكفاية الإنتاجية هي بالفعل تعاني من عجز للعاملين بها، وان قرار تعين موظفين بها يجب الرجوع إلى الرئيس الجمهورية، موضحة أنه  اذا تم تعيين موظفين بها سينحل مشاكلها.

وأوضح الأستاذ عماد جمال  رئيس مصلحة الكفاية الإنتاجية  إن مشكلة المصلحة تكمن في عدم وجود مدرسين بها خاصة لان التدريب المهني هو  قاطرة الطريق فيجب تعيين مدرسين بها لكي تستطيع المصلحة أن يقوي نفسها وبعد سنة من التعينات يمكن أن  يقوم مجلس النواب بمحاسبتها، موضحا انه يجب الحفاظ على أصول الدولة وانعاش المصلحة.

وأوضح الدكتور  محمدعبد المقصود  ممثل وزارة التربية والتعليم أن المدارة اوجدت حل بسد العجز في التخصصات الفاضية من التخصصات التي يوجد عليها اقبال، ويمكن للوزارة ان تساعد الهيئة من خلال خريجي المدارس ذات الخمس سنوات، موضحا انه يمكن ندب بعض المدرسين بالوزارة إلي مصلحة الكفاية الإنتاجية.

كما يمكن الاستعانة بالمدرسين الخارجين على المعاش مجددا ولديهم القدرة على العطاء في العمل بالمصلحة.

وأضاف المستشار  محمد مصطفى عابد ممثل عن  جهاز  المركزي للتنظيم والادارة أن التعينات  غير موقوفة تماما لكن التعينات تتم حسب الاحتياجات بكل وزارة ، موضحا ان الإعلانات تتم عن طريق الإعلانات المركزية عن طريق للنشر ببوابة الحكومة مشيرا إلي قرار الاستعانة بخبرات وظيفية من خارج الجهاز الإداري بالجهات الإدارية التي تحتاج الي عاملين.

وقال المهندس معتز محمود رئيس اللجنة  ان مشكلة وقف التعينات جاءت لإصلاح الجهاز الإداري بالرغم من المشاكل التي تحدث بسبب هذا التوقف لكن كان لابد من فعل ذلك، مطالبا بضرورة التفكير خارج الصندوق لحل هذه المشكلة وان تقوم المصلحة بإعادة هيكلة وتقديم المستندات بإجمالي الأصول وتصور المصلحة لكي تستطيع إعادة  هيكلتها، وعرض ميزانيتها  حتى تستطيع اللجنة البت في ذلك الأمر ولنستطيع المصلحة أن تقوي نفسها.