رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكم صيام الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، أن اليومَ الأحد، هو أول أيام ذي الحجة.

ويسأل الكثير من المسلمين، عن حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة، وذلك لما ورد عن فضل العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم والسنة المطهرة.

وحول حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة، أجابت دار الإفتاء المصرية، في الفتوى رقم 3369 التي نشرت على الموقع الإلكتروني الرسمي للدار، على شبكة الإنترنت.

وقالت دار الإفتاء عن حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة: "أنه ورد فضل صيام التسعة أيام الأُوَل من ذي الحجة، وفضل صيام يوم عرفة، في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في (سننه)".

وعن حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة، قال مجمع البحوث الإسلامية، "إنه يُسن صوم أول تسعة أيام من ذي الحجة، وخاصة صيام يوم عرفة، حيث قال رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» رواه مسلم".

وأضاف مجمع البحوث الإسلامية في إجابته عن حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة: "أنه يحرم بالاتفاق صيام يوم العاشر من ذي الحجة، لأنه أول أيام عيد الأضحى المبارك، فيحرم صيام يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى وأيام التشريق، لأنها أيام منهي عن صومها لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن صيام يومين: يوم الفطر ويوم النحر، كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن قال إن أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله عز وجل".

 

عاجل