رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزيرة الصناعة تعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من كبرى الشركات الفرنسية

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، سلسلة لقاءات مع عدد من كبرى الشركات الفرنسية بالعاصمة باريس، وذلك في طريق عودتها من دولة السنغال إلى القاهرة، بحضور السفير علاء يوسف سفير مصر بفرنسا، والوزير مفوض تجارى سيد فؤاد رئيس المكتب التجاري المصري بباريس.

شملت سلسلة اللقاءات التي عقدتها الوزيرة ونظمها المكتب التجاري المصري بباريس، شركات FIVES ، Alcatel-Lucent، TRANSDEV، بالإضافة إلى لقاء مع رئيس الجانب الفرنسي بمجلس الأعمال المشترك ومسئولي مؤسسة فرديناند ديليسبس وقناة السويس.

وأوضحت جامع، أن اللقاءات استهدفت استعراض فرص الاستثمار المتاحة أمام الشركات الفرنسية في السوق المصري خاصة في ظل منظومة الحوافز والمزايا التفضيلية التي يتمتع بها الاقتصاد المصري وأهمها منظومة الاتفاقات التجارية مع أهم الأسواق والتكتلات العالمية والتي تتيح نفاذ المنتجات المصرية إلى أسواق تضم أكثر من 2 مليار مستهلك.

واستعرضت اللقاءات سبل تعزيز استثمارات الشركات الفرنسية في السوق المصري سواء كانت استثمارات جديدة أو توسعات في استثمارات قائمة، وذلك في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتصنيع المركبات ووسائل النقل الصديقة للبيئة، والألومنيوم، وتكرير السكر.

كما التقت الوزيرة ريجيه مونفرونت رئيس الجانب الفرنسي بمجلس الأعمال المصري الفرنسي المشترك ورئيس مجلس الإدارة المصرفية الاستثمارية في  مجموعة كريدي أجريكول، وتناول اللقاء سبل تعزيز تواجد الشركات والمؤسسات المصرفية الفرنسية بالسوق المصري  خاصة في ظل الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة في مصر خلال المرحلة الحالية في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية. 

وأشارت الوزيرة، خلال اللقاء إلى أهمية تعزيز دور دوائر الأعمال في مصر وفرنسا في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، لافتةً إلى أهمية  العمل على تكثيف جهود مجلس الأعمال المشترك في تعريف الشركات الفرنسية بالفرص الاستثمارية المتاحة خاصة في ضوء التطورات الإيجابية التي شهدها الاقتصاد المصري على الرغم من جائحة كورونا، منوهة إلى أهمية عقد الاجتماع المقبل لمجلس الأعمال المصري الفرنسي المشترك بمصر خلال الربع الأخير من العام الجاري.

والتقت وزيرة التجارة والصناعة أيضا بكريستين ادريان المندوب العام لمؤسسة فرديناند ديليسبس وقناة السويس، واستعرض اللقاء  محاور المنتدى الاقتصادي الذي تعتزم مؤسسة فرديناند ديليسبس وقناة السويس إقامته بالتعاون مع مؤسسة بيزنس فرانس وهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية خلال شهر نوفمبر من العام الجاري، وذلك على غرار المنتدى الاقتصادي الأول الذي عقد بمدينة مارسيليا عام2019، مشيرة إلى أن المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وجذب المستثمرين الفرنسيين إليها، خاصة مع توافر الفرص الاستثمارية الواعدة والامتيازات التي تمنحها للمستثمرين. 

جدير بالذكر أن الصادرات المصرية لفرنسا حققت خلال الفترة يناير – إبريل 2021  زيادة بنسبة 11% لتبلغ 236,281 مليون يورو مقارنةُ بنحو 212,050 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي وهو ما ساهم في انخفاض حجم العجز التجاري المصري مع فرنسا بنسبة 23.12% مقارنةً بالفترة الماضية. 

كما ارتفعت قيمة الاستثمارات الفرنسية بمصر خلال العام المالي 2019 -2020 لتسجل 349 مليون دولار مقابل 296.1 مليون دولار خلال العام المالي 2018-2019 بنسبة ارتفاع قدرها 17.9%.

 

عاجل