رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: الدولة لن تتهاون في الدفاع عن حقوقها المائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه أكد خلال كلمته بمجلس الأمن، أن مصر لن يكون أمامها سوى حماية حقها في الحياة إذا استمرت إثيوبيا في نهجها الأحادي المتعنت خلال ملف السد الإثيوبي، مضيفًا: “هذا ما قررناه في مناسبات عديدة ومن خلال تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وارتباطًا بأن القضية قضية وجودية”.

وأكد "شكري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء السبت، أن الدولة لن تتهاون في الدفاع عن مصالحها وعن الشعب المصري، متابعًا: “الدولة لديها القدرة والإمكانيات وهذه هي مسؤوليتها، ونسعى أن نكون قادرين على التوصل لحل، وأن نشجع أشقائنا في إثيوبيا أن يغيروا من نهجهم، وأن يرسل المجتمع الدولي بما فيه مجلس الأمن الرسائل التي تعزز من ذلك”.

وأوضح وزير الخارجية، أن رفض مندوب موسكو في المجلس، خطابات التهديد بين أطراف أزمة سد النهضة ربما تكون  رسالة موجهة للطرف الإثيوبي باعتباره كثيرًا ما يصدر عنه مثل تلك التصريحات التي يصدر عنها تهديدات دائمًا بالملء الأحادي أو إدارة السد أو حماية السد من ما تعتقده أديس أبابا تهديدا افتراضيًا.

وتابع، أن كلمة المندوب الإثيوبي بجلسة مجلس الأمن، كانت تكرارًا لتصريحات وذرائع متوقعة جرى استخدامها سابقًا، والادعاء بأن إثيوبيا فرض عليها التعامل مع النيل وفقًا لاتفاقيات استعمارية رغم كون الأخيرة لم تتعرض لاستعمار ولم توقع على وثيقة رغمًا عن إرادتها.