رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: السودان حمل مجلس الأمن تداعيات الملء الثاني لسد النهضة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشاد سامح شكري، وزير الخارجية،  بكلمة وزيرة الخارجية السودانية بمجلس الأمن، مؤكدًا أنها كانت واضحة ورصدت خلالها الأضرار التي وقعت على السودان بسبب الملء الأحادي العام السابق، وحملت مجلس الأمن أيضًا مسؤولية التداعيات التي قد تقع عليها حال الإقدام على الملء الثاني الأحادي للسد الإثيوبي.

وأضاف "شكري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء السبت، أن مداخلة الجانب الإثيوبي لم تكن ترقى للمداخلتين المصرية السودانية وكانت الحجة بها ضعيفة وفقًا لتقييم أعضاء المجلس، وهو ما يعزز لما تطرحه مصر دائمًا من رغبتها في الانخراط في الحل السلمي وإبداء المرونة، ويضع عبئًا أكبر على الجانب الإثيوبي.

وأوضح وزير الخارجية، أن هناك مشروع قرار مقدم من تونس باعتبارها الممثل العربي في مجلس الأمن يحوي العناصر التي تسعى إليها كلاً من مصر والسودان والتي تعمل على استئناف المفاوضات بدور أكبر للمراقبين، بما يسمح لهم بإبداء الاطروحات والمقترحات والحلول لبعض القضايا العالقة لحلحلة الأمور، أو على الأقل يكونوا شهداء على التفاوض.

وكشف "شكري"، أن المسار القادم يعتمد على آليات وبرنامج المجلس وجدول أعماله، موضحًا أنه يتم التشاور حول المخرج المطروح في جلسات متتابعة وفقاً للبرنامج، وهذا يستغرق بعض الوقت، وهذه طبيعة المجلس.