رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضبط للغشاشين وعقوبات للمراقبين وشكوى من صعوبة الاختبار.. ماذا جرى أول أيام امتحانات الثانوية؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة، عددا من الأحداث حيث تم نشر أسئلة الامتحان عقب بدء الامتحان بنصف ساعة على جروبات “تليجرام”، الأمر الذي تسبب في غضب الكثير من أولياء الأمور، مما جعل وزارة التربية والتعليم تتحرك سريعا لضبط الطالب صاحب الواقعة والذي تبين أنه بإحدى اللجان بمحافظة الغربية.

كما اشتكى عددا كبير من الطلاب وأولياء الأمور من صعوبة امتحان اللغة العربية، وعقب انتهاء الامتحان شهد محيط المدارس حالة من البكاء وانهيار بعض الطلاب، وفي السطور التالية ننشر لكم تقرير مفصل عن اليوم الأول لامتحانات الثانوية العامة.

في بداية اليوم شهدت جميع اللجان حالة من الانضباط وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية الطلاب من فيروس كورونا، وتم استخدام أجهزة قياس درجات الحرارة والتأكد من التزام الطلاب بارتداء الكمامات، كما تم أيضا تفتيش الطلاب باستخدام العصا الإلكترونية.

وشهد محيط اللجان تكثيف الإجراءات الأمنية، وقامت قوات الأمن، بتطبيق خطة الانتشار الأمني المكثف بمحيط لجان امتحانات الثانوية العامة لتأمينها؛ وذلك في أعقاب انتهاء أجهزة وزارة الداخلية من خطة تأمين الامتحانات.

«التعليم» تراقب امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية بالكاميرات

وبالتزامن مع بدء الامتحان بدأت غرف المراقبة التابعة لوزارة التربية والتعليم، مراقبة امتحانات الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، وذلك عبر شاشات تليفزيونية، وكاميرات المراقبة.

طلاب الثانوية العامة يسلمون إجابات بوكليت المواد غير المضافة للمجموع

وعقب دخول الطلاب اللجان، سلموا إجابات بوكليت المواد غير المضافة للمجموع، وطالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة بتسليم بوكليت المواد غير المضافة للمجموع اليوم السبت، خلال أداء امتحان مادة اللغة العربية.

تداول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة على «تليجرام»

وعقب مرور نصف ساعة من وقت الامتحان تداولت جروبات موقع التواصل الاجتماعي «تليجرام»، أجزاء من امتحان اللغة العربية  للثانوية العامة 2021، وذلك بعد نص ساعة فقط من بدء اللجان.

وتفاعل عدد من الطلاب مع الأسئلة المتداولة علي قنوات «تليجرام» وطالبوا بسرعة إرسال الإجابات الخاصة بالامتحان.

وزير التعليم: ضبطنا الطالب صاحب واقعة نشر أسئلة الامتحان على تليجرام

من جهته أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أنه تم ضبط الطالب الذي قام بنشر امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، وقال الوزير: "تم ضبطه من 30 دقيقة والتحقيق معه".

كما أكد وزير التربية والتعليم، في تصريحات خاصة لموقع مستقبل وطن نيوز، أنه لا قلق من ورقة الامتحان التي تم نشرها على جروبات تليجرام، لأن هناك عشرات من نماذج الامتحان ولا قيمة لهذا.

وزير التعليم يعلق على  مطالب البعض بإعادة امتحان اللغة العربية

علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، على مطالب البعض بإعادة امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية بسبب زعمهم أن الامتحان تم تسريبه منذ الساعة السادسة صباحا، قائلا: “لم يحدث، وما تم نشره مزور بالكامل”.

وطالب شوقي، أولياء الأمور في رده على تعليقاتهم عبر الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم: “يجب عليكم أن تتبينوا قبل أن تصدقوا”.

وكان عددا من الطلاب وأولياء الأمور، طالبوا بإعادة الامتحان، مؤكدين أن الامتحان تم تسريبه الساعة 6 صباحا على موقع التواصل الاجتماعي «تليجرام».

وزير التعليم يعلن أسماء الطلاب الغشاشين

بينما نشر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانا بشأن حالات الغش التي تم رصدها عن طريق غرفة عمليات الثانوية العامة.

وقال شوقي، في بيانه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “حذرنا كثيرا من الغش، ولكن للأسف قام الطلاب المذكورون في هذا البيان بمحاولات للغش وتم ضبطهم ومعاقبتهم كما هو وارد في البيان”.

إغماء وبكاء من صعوبة امتحان اللغة العربية 

وعقب انتهاء الامتحان تباينت ردود أفعال طلاب الثانوية العامة  عقب أدائهم امتحان مادة اللغة العربية للشعبة العلمية بقسميها علمي علوم وعلمي رياضة.

فيما شهدت العديد من اللجان عقب خروج الطلاب حالة من البكاء والإغماء بسبب صعوبة الامتحان الذي وصفه البعض بأنه فوق مستوى الطالب المتفوق.

التعليم تعلق على شكاوى الطلاب حول صعوبة الامتحان

وعلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على شكاوى بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية من صعوبة امتحان اللغة العربية، والذي جرى اليوم السبت.

وذكر الدكتور طارق شوقي، تعليقًا على شكاوى الطلاب: “هذا موضوع أكاديمي بحت ولا نود التعليق عليه ولا يجب تناوله من غير المختصين”.

في سياق ذات صلة، أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم نشر نموذج امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية، والذي أداه طلاب الثانوية العامة اليوم السبت، غدًا، بعد امتحان الدفعة الأدبية لكن دون إجابات.

8  حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة في اليوم الأول

وأعلنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم اليوم أنها تلقت في أول أيام امتحانات الثانوية العامة، عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 8  حالات غش باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة، في محافظات "الغربية، والدقهلية، المنوفية، والفيوم، وبني سويف"، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات، وسيتم الإعلان عن تلك الإجراءات فور الانتهاء منها.

كما تلقت غرفة العمليات إخطارًا من مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان يفيد بنقل الطالب "ع.ص.س" إلى المستشفى بعد شعوره بحالة إعياء أثناء تأدية الامتحان اليوم، وتم عمل تقرير للطالب لضمان حقه في أداء الامتحان بالدور الثاني.

عمليات المعلمين: إحباط محاولة تعدى على رئيس لجنة.. وإصابة مراقب بنزلة معوية 

من جهتها أعلنت غرفة عمليات نقابة المعلمين أنها تابعت عن كثب، وعلى أرض الواقع بمشاركة أعضاء اللجان النقابية، التصدي لمحاولة تعدى عدد من الطلاب على رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة بمدرسة مزغونة في البدرشين بالجيزة.

وأكد محمد عبد الله رئيس غرفة عمليات نقابة المعلمين، أنه تم إيفاد رئيس اللجنة النقابية وعدد من أعضائها للاطمئنان على رئيس اللجنة والمراقبين.

وثمنت نقابة المعلمين جهود الشرطة التي سيطرت على الوضع والحفاظ على المراقبين والملاحظين وحماية رئيس اللجنة.

وفى نفس السياق، أكد رئيس غرفة عمليات نقابة المعلمين، أن أعضاء اللجنة النقابية بدسوق رافقوا معلما بلجنة مدرسة الشهيد أنور الصيحي في دسوق بكفر الشيخ أصيب بنزلة معوية أثناء تواجده فى اللجنة قبل بداية امتحان العربي، ونقل لمستشفى بندر دسوق العام، وتم إجراء الإسعافات الصحية اللازمة له وتم خروجه من المستشفى.

«الصحة» تشدد على طلاب الثانوية العامة الالتزام بالإجراءات الاحترازية

وفي سياق آخر شددت وزارة الصحة والسكان، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء الامتحان وبعد الانتهاء منه لتحمي نفسك ومن حولك من فيروس كورونا.

وأشارت إلى ضرورة غسيل الأيدي جيداً بالماء والصابون، وتعقيم أدواتك المستخدمة في الامتحان، والحصول على قسط من الراحة وتناول أغذية صحية ومفيدة للجسم.

كما شددت على ضرورة الحرص على أخذ المتعلقات الشخصية بكل طالب قبل الذهاب للامتحانات، وتشمل الكمامة، مطهر الأيدي، مناديل ورقية، أدوات الامتحانات المطلوبة، زجاجة مياه شخصية.

وقدمت الوزارة 5 نصائح للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وهى..
١- الحرص على ارتداء الكمامات.
٢- الابتعاد عن التجمعات مع الأصدقاء قبل وبعد الامتحانات ولا تنزع الكمامة عند التحدث مع الآخرين.
٣- الحرص على اصطحاب أدواتك الشخصية وعدم مشاركتها مع زملائك.
٤- إذا شعرت بالتعب أو أي أعراض تنفسية قم بإبلاغ المراقب على الفور.
٥- غادر المدرسة بعد انتهاء الامتحان مباشرة وعقم يديك باستمرار.

جدير بالذكر أن امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020-2021، انطلقت صباح اليوم، وأدى 392 ألفًا و863 طالبا/طالبة "بالشعبة العلمية" الامتحان في مادة اللغة العربية، من إجمالي عدد 393 ألفا و883 طالبا/طالبة "بالشعبة العلمية"، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 651 ألفا و28 طالب/طالبة بالشعبتين (العلمية، الأدبية) على مستوى الجمهورية.

عاجل