رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف احتفلت «الثقافة في بيتك» بمئوية ميلاد أحمد حمروش؟

نشر
احمد حمروش
احمد حمروش

احتفت فعالية (الثقافة في بيتك) والتي تندرج ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ52 ، اليوم السبت، بمئوية ميلاد الكاتب الراحل أحمد حمروش. 

وقال الدكتور خلف عبد العظيم الميري، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، خلال مشاركته في الفعالية، إن أحمد حمروش، يمثل دليلا على أن حركة الضباط الأحرار كانت تذخر بعدد كبير من المثقفين، رغم تميزهم في المجال العسكري، مثل، خالد محي الدين، وثروت عكاشة.

وأشار الميري، إلى أن حمروش كان مهتما بالقضايا الوطنية، والتي عبر عنها ووثقها في شكل مبادئ، ظهرت في كتاباته ومقالاته في عدد من الكتب والصحف والتي تولى إصدارها وترأسها.

من جانبها، قالت الدكتورة سامية حبيب، أستاذ النقد بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، إن حمروش من الذين نتذكرهم بدورهم التنويري والتثقيفي ومبادئهم وقيمهم والتي أرسوها في مجتمعنا. 

ولفتت إلى توليه مسؤولية المسرح القومي المصري منذ الخمسينيات مرورا بالسيتينيات على اختلاف مواقع المسؤولية التي تولاها.

وأضافت أن حمروش علم من أعلام الإدارة الثقافية إلى جانب ثروت عكاشة وسعد الدين وهبة، لافتة إلى أن حمروش شارك في إطلاق حركة المسرح الاجتماعي بالمسرح المصري، كما ساهم في ميلاد مسرح المرأة الذي قدمته جاذبية صدقي وكانت من رواده.

وأكدت أن تجربة أحمد حمروش هي دليل على أن الإدارة الثقافية تنجح حينما يتولاها مثقف وطني وواعي.

يذكر أن أحمد حمروش، ولد في سبتمبر 1921، وتخرج من الكلية الحربية عام 1942 وكلية أركان الحرب 1953 ثم عمل مدرسا في جناح الأنوار الكاشفة بمدرسة المدفعية وكان مسئولا عن تنظيم الضباط الأحرار في الإسكندرية ليلة 23 يوليو 1952.

وترأس حمروش تحرير مجلة (التحرير) والتي كانت أول مجلة لحركة الجيش عام 52، ثم ترأس كلا من صحف (الهدف) ،(الكتائب) و(روزاليوسف)، إضافة إلى امتلاكه عشرات المؤلفات والكتب في السياسة والقصة والمسرح والرحلات.