رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عبر المركبة الجوالة «تشورونج».. الصين تلتقط صورًا جديدة لكوكب لمريخ

نشر
مركبة الفضاء تشورونج
مركبة الفضاء تشورونج الصينية

أرسلت مركبة الفضاء تشورونج الصينية الجوالة لكوكب المريخ، صوراً جديدة لصخور المريخ والرمال والغبار وذلك بعد أن عملت على سطح الكوكب الأحمر لليوم المريخي الـ54 ، حيث يعتبر اليوم على الكوكب أطول من نظيره على الأرض بحوالي 40 دقيقة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أنه منذ هبوط المركبة الجوالة على سطح المريخ، سافرت متجهة جنوباً للقيام بعمليات فحص واستكشاف معنية ، وتلتقط كاميرا التضاريس الملاحية صوراً للأشكال الأرضية على طول الطريق بشكل يومي، فيما تم تشغيل رادارات رصد ما تحت الأرض، وأدوات قياس الأرصاد الجوية، وكواشف المجال المغناطيسي السطحي للقيام بعمليات التعقب والكشف.

وعندما صادفت المركبة الجوالة "تشورونج" أشكالا أرضية مهمة مثل الصخور والكثبان الرملية، تقوم كاشفات المكونات السطحية والكاميرات متعددة الأطياف بإجراء عمليات اكتشاف من نقطة ثابتة.
وفي صورتين لصخور المريخ، يمكن رؤية خصائص مكونات الصخور والأخاديد المريخية من المركبة الجوالة بوضوح، بينما كانت بعض أسطح الصخور مغطاة بالغبار.

وفي يوم 26 يونيو الماضي، وصلت المركبة الجوالة "تشورونج" في يومها المريخي الـ42 إلى كثب رملي، حيث التقطت كاميرا التضاريس الملاحية على متنها صورة لكثب رملي أحمر على بعد حوالي ستة أمتار منها. وفي صورة أخرى؛ ظهرت حجارة من مختلف الأحجام متناثرة حول الكثب الرملي، وكان عرض الحجر المواجه للمركبة "تشورونج" حوالي 0.34 متر.

وفي الرابع من يوليو الجاري، اتجهت المركبة الجوالة "تشورونج" في يومها المريخي الخمسين، إلى الجانب الجنوبي من الكثب الرملي، التي يبلغ طولها حوالي 40 مترا وعرضها حوالي 8 أمتار وارتفاعها حوالي 0.6 متر.

وظهرت مجموعة من الأحجار من مختلف الأشكال على يسار الصورة. وفي الزاوية اليمنى العليا، كان يمكن رؤية الغطاء الخلفي والمظلة لمركبة الهبوط. وعندما التقطت "تشورونج" الصورة، كانت المسافة المستقيمة بينها ونقطة الهبوط حوالي 210 أمتار، وكانت المسافة بينها وبين الغطاء الخلفي والمظلة حوالي 130 مترا.

وأطلقت الصين مهمة "تيانون-1" التي تتكون من مركبة مدارية ومركبة هبوط ومركبة جوالة في 23 يوليو 2020. وهبطت مركبة الهبوط التي تحمل المركبة الجوالة في الجزء الجنوبي من يوتوبيا بلانيتيا، وهي منطقة سهل شاسع في نصف الكرة الشمالي للمريخ، في 15 مايو. 

وانطلقت المركبة الجوالة "تشورونج" من منصة هبوطها إلى سطح المريخ في 22 مايو الماضي، وبدأت استكشافها للكوكب الأحمر، لتصبح الصين ثاني دولة بعد الولايات المتحدة تهبط وتشغل مركبة على سطح المريخ.