رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج «كلام متقالش» يفتش في أسرار تاريخ «الأزهر والتشيع» على «ميديا جيت».. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

يواصل برنامج "كلام متقالش"، في ثالث حلقاته، تقديم قراءات تاريخية غير تقليدية، ويفتش في أسرار نشأة وتاريخ الأزهر الشريف، الذي بني على يد الشيعة الإسماعيلية، ليكون مركزًا لدعوتهم، طوال فترة حكم الدولة الفاطمية، وكيف تحول ليصبح منارة لأهل السنة حول العالم.

ويسرد البرنامج الذي يقدمه الكاتب الصحفي محمد سويد، مظاهر التشيع، التي غزت المجتمع المصري في تلك الفترة، وكيف تخلى المصريون عن عقيدتهم السنية، بدافع حبهم لآل البيت، وسرعان ما أعادهم إليها صلاح الدين الأيوبي بعد سقوط الدولة الفاطمية.

ويستعرض البرنامج، لجذور الشيعة الإسماعيلية، وعقيدتهم التي اعتبرها الإمام الغزالي في كتابه "فضائح الباطنية"، عقيدة غريبة ظاهرها الإيمان، وباطنها الكفر المحض، لإطلاقهم يد الإمام في تأويل القرآن، وفقاً لهواه، وإسقاط التكاليف الشرعية عنه.

ويتطرق البرنامج لمجموعة من الفرق المتطرفة التي خرجت من رحم الشيعة الإسماعيلية، وعاست في الأرض فساداً، ومنهم جماعة القرامطة، التي اقتحمت الكعبة المشرفة، وقتلت نحو 30 ألف حاج، وسرقت الحجر الأسود، وأقامت عليه كعبة في البحرين، ظلت 20 عاماً لم يحج إليها أحد.

وفي حلقته الرابعة، يعرض محمد سويد في برنامجه "كلام متقالش"، أسرار حقبة مهمة في تاريخ الأزهر الشريف، ربما لم يسمع عنه كثيرون، حين دفع ضريبة تشيعه بإغلاق طال لقرن من الزمان.

يذكر أن برنامج "كلام متقالش"، من إنتاج شركة ميديا جيت، ويعد واحدًا من أبرز البرامج التاريخية، التي تُقدّم عبر منصات رقمية، حيث تجاوزت مشاهدات حلقتيه الأولى والثانية ربع مليون مشاهدة في اليوم الأول لعرضهما.