رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم يكشف سبب بدء امتحانات الثانوية في 10 صباحًا بدلًا من التاسعة

نشر
 الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أسباب انطلاق امتحانات الثانوية العامة في العاشرة صباحًا بدلًا من الساعة 9 صباحًا، قائلًا: "لأننا نطلب وجود أعضاء اللجان الساعة 8 صباحًا للتحضير للتعقيم ثم تواجد الطلاب الساعة 9 صباحا للتسجيل والكشف على التابلت والكشف على الموبايل والتجهيز ثم الامتحان الساعة 10 صباحًا".

وتابع الوزير في رده على استفسارات أولياء الأمور حول تأكد الملاحظين من سلامة التابلت من مسئولي IT، أن الوزارة تهتم كثيرًا بالتابلت ونخشى من الغش ونحن جميعا نعلم أن الغش للأسف يحدث لأعوام طويلة بدون تابلت عن طريق الموبايل وسماعات البلوتوث وسماعات مخفية في الملابس وموبايلات يتم إلقاؤها من أسوار المدارس، والعديد من الحيل الأخرى وهذه آفة مجتمعية علينا جميعا الانتباه لها لأن الامتحانات يجب أن تكون لتقييم التحصيل فقط وبعدالة ونزاهة وليست معركة حربية كما أصبحت هذه الأيام للأسف الشديد.

وأكد الوزير: "طلب منا الكثيرون أن نيسر امتحانات المواد غير المضافة للمجموع وسمحنا بحلها منزليا ثم ماذا حدث؟ الغالبية تغش الحلول وتعتمد على إجابات تباع في كل مكان ولا دخل للتقنيات في هذا وإنما لب القضية في فهم ماذا نريد من التعليم هل هو التعلم فعلا أم الدرجات حتى لو لم نستحقها أو نجتهد في سبيلها".

وقال الوزير: "أترك الأمر لكم للتفكر قبل الاعتقاد بأن التابلت هي وسيلة الغش، التابلت وسيلة تعلم رائعة إن كنا حقا نريد ذلك أما الغش فهو انعكاس لفهم خاطئ عند الكثيرين".

ومن المقرر أن ينطلق غدًا السبت، الموافق 10 يوليو 2021، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2021 في جميع لجان الامتحانات الموجودة على مستوى الجمهورية.

وتبدأ رسميا غدًا السبت امتحانات الثانوية العامة لطلاب الشعبة العلمية، بمادة اللغة العربية، ويبدأ زمن الامتحان من 10 صباحًا حتى 1 ظهرًا.

ويتكون الامتحان من 60 سؤالًا بنظام الاختيار من متعدد "البابل شيت" وتغطي كافة فروع المادة، التي تم وضعها بواسطة خبراء المركز القومي للامتحانات.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلنت مواعيد امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة للشعبتين العلمية والأدبية والتي ستنطلق بداية من غدًا السبت 10 يوليو الجاري حسب الجدول.

عاجل