رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إشادة أمُمية بنجاح مصر في التصدي لإنفلونزا الطيور

نشر
مستقبل وطن نيوز

أشادت مُنظمة الأمم المتحدة، بالدور الصحي للحكومة المصرية في محاربة فيروس انفلونزا الطيور، حيث تم إيقاف انتشاره بين الناس مُنذ أربعة أعوام فلم يتم الإبلاغ عن أي إصابات بشرية مُنذ عام 2017.

 واستطاعت حالياً وقف انتشاره بين الطيور، وتم تحسين عمليات الوقاية والكشف المُبكر وفق نهج مُبادرة ”صحة واحدة“ باعتبار الترابط بين صحة الحيوان والبشر والنبات والبيئة.

وتمكنت من خلال توافر تدابير الأمن البيولوجى التابع لوحدة مركز الطوارىء لعمليات الأمراض الحيوانية التابع لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من تدريب 15 ألفا من العاملين البيطريين و600 من الأطباء البيطريين وأكثر من 100 من طواقم التطعيم وحوالى 1000 من أصحاب المزارع الداجنة ، وساهم ذلك فى وقف انتشار المرض بين الطيور . 

 وقال الدكتور عبدالحكيم على رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن التعاون المصري مع منظمة الفاو ساعد في تذليل العقبات لتعزيز قدرات الخدمات البيطرية ومكافحة انفلونزا الطيور على مدار 14 عامًا، قطعت فيهم مصر شوطاً كبيراً للحد من انتشار هذا المرض، فقد فقدت مصر خلاله حوالى 40 مليون من الثروة الداجنة.

 كذلك قال نصر الدين حاج الأمين ممثل منظمة الفاو في مصر، إنه لا بد من مواصلة الجهود المبذولة للحفاظ على المكاسب التي حققتها مصر في مجال مكافحة انفلونزا الطيور وفق نهج صحي بيطري متوازن، ومواجهة أي سُلالات جديدة قد تظهر.

عاجل