رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متابعة ملف الأسمدة وإطلاق كارت الفلاح.. أبرز حصاد الزراعة في أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الأنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 45، حول حصاد لأهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 25 يونيو وحتى الأول من يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة وزارة الزراعة خلال نفس الفترة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، وقناة مصر الزراعية.

وأشار الحصاد الأسبوعي للوزارة إلى تأكيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة استقبلت 11832 شكوى خلال الفترة من 1 يوليو 2020 حتى 30 يونيو 2021.. مؤكدا أنه تمت الاستجابة إلى 10924 شكوى منها بنسبة إنجاز حوالي 92,25%، بينما توجد 908 شكاوى مازال جاري التعامل معها من قبل الوزارة، وذلك وفقا لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، فضلا عن الشكوى التي تلقاها الوزير من أحد المواطنين بمحافظة القليوبية، حول حالة تعد في المهد وتقسيم لمساحة 3 قراريط بمركز طوخ بمحافظة القليوبية، حيث تواصل الوزير مع مدير مديرية الزراعة الذي قام بإرسال لجنة لإزالة التعديات وإعادة الأرض الزراعية إلى حالتها الطبيعية، وتحرير مخالفة للمتعدي على الأرض لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده.

وأوضح الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة أن السيد القصير، اجتمع مع عدد من قيادات الوزارة، وبحث معهم الخدمات المقدمة للفلاحين بجودة عالية، وشدد على ضرورة متابعة ملف الأسمدة والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، مع ضرورة وجود رؤية وخطة عمل لكل معهد بحثي تتوافق مع استراتيجية الزراعة المحدثة، مع وجود آليات المتابعة والتقييم، مع تحديد الأولويات والنتائج المستهدفة.

كما عقد وزير الزراعة اجتماعا مع رؤساء الأقسام والباحثين في معهد بحوث البساتين، واستعرض معهم موقف محاصيل الفاكهة والخضر الصيفية الحالية، وطالب كل رئيس قسم بوضع رؤية وخطة لتطوير القسم مع الاهتمام بالأبحاث التطبيقية التي تسهم في خدمة الزراعة.

وأكد توفير كل الدعم المادي للأبحاث العلمية المتميزة، كما طالب بوضع رؤية استباقية ومستقبلية للزراعة والإنتاج لكل محصول على حدة، بالإضافة إلى دراسة تأثير التغيرات المناخية على المحاصيل.

وأعلن القصير عن إطلاق منظومة كارت الفلاح الذكي في محافظتي الإسكندرية والسويس وأيضا منطقة النوبارية، وبذلك يكون قد تم إطلاق المنظومة في كل أنحاء الجمهورية.

جاء ذلك خلال اجتماعا عقده مع فريق عمل الوزارة المسئول عن كارت الفلاح بحضور المهندس على المنوفى رئيس هيئة المساحة المصرية وبعض قيادات الهيئة المسئولين عن المنظومة، حيث تم استعراض اخر تطورات المحافظات التي لم يتم إطلاق فيها الخدمة ونسب التطابق.

وعقد وزير الزراعة اجتماعا مع بعض قيادات الوزارة وبحث معهم آخر تطورات ومستجدات التحول الرقمي وتقديم الخدمات الزراعية من خلال شبكة الإنترنت، ووجه بالمتابعة المستمرة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمراجعة موقف إطلاق البوابة الإلكترونية للوزارة والمرحلة الأولى من خدمات الوزارة المميكنة من أجل تلبية تلبي احتياجات المستفيدين في أي مكان وعلى مدار الساعة.

وترأس وزير الزراعة اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالتيسير على المنتفعين، والنظر في الموافقة على تخصيص مساحات من الأراضي، لإقامة مشروعات المنفعة العامة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الزراعة عن أن إجمالي الصادرات الزراعية المصرية بلغ 4 ملايين و17 ألفا و902 طن، حيث ضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، الفراولة، الرمان، البطاطا، الفاصوليا، البنجر، الجوافة، الفلفل، المانجو، الثوم، العنب، الخوخ والبطيخ، وذلك خلال الفترة من يناير الماضي وحتى 29 يونيو الماضي.

كما أكدت الوزارة أنه تم تحصين 593 ألفا و228 رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، بينها 329 ألفا و262 رأس أبقار، و180 ألفا و352 رأس جاموس، و68 ألفا و819 رأس أغنام، و14 ألفا و795 رأس ماعز حتى 3 يوليو الجاري، وتحصين 575 ألفا و566 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع بينها 311 ألفا و299 رأس أبقار، و179 ألفا و148 رأس جاموس، و69 ألفا و18 رأس أغنام، و14 ألفا و855 رأس ماعز، و1246 رأس جمال حتى 3 يوليو الجاري أيضا.

وتم تجديد الثقة لمعامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، حيث يرجع أهمية اعتماد المعامل واستمرار اعتمادها إلى رفع معدلات الأداء داخل هذه المعامل وزيادة طاقتها التشغيلية والتشخيصية وزيادة ثقة العملاء بها وبنتائجها وبناء قدرات وتنمية مهارات ورفع كفاءات الباحثين العاملين بالمعهد وبما يحقق تطبيق متطلبات المواصفات القياسية الدولية للاختبارات التي تتم داخل هذه المعامل، كما تم افتتاح دورة تدريبية بعنوان "اعتماد المعامل طبقا للمواصفة الدولية ايزو 17043" بمركز التدريب والتعلم والاستشارات المعتمد دوليا طبقا للمواصفة ايزو 21001 : 2018. 

كما تم تجديد الاعتماد الدولي للمعمل المركزي لتحليل الأسمدة، بمعهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة، التابع لمركز البحوث الزراعية، بعد حصوله على شهادة الاعتماد الدولي من المجلس الوطني للاعتماد الدولي، بعد تقييمه طبقا للمواصفة الدولية ايزو.

وشددت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملات التفتيش والمتابعة، والمرور اليومي على المجازر لمتابعة مدى استعداداتها لاستقبال عيد الأضحي المبارك والتأكد من حسن سير العمل وانتظامه ومراعاة تطبيق القوانين والقرارات المنظمة للعمل بالمجازر، وكذلك مراعاة الإجراءات الخاصة بالرفق بالحيوان وعدم استخدام القسوة أثناء الذبح.
وأعلنت وزارة الزراعة عن إدراج المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، معملا مرجعيا لتقصي الحالات الوبائية في الغذاء، وذلك في إنجاز غير مسبوق للمعامل المصرية والعربية، حيث يعد بذلك المعمل الوحيد الممثل للمنطقة العربية والأفريقية من خارج الاتحاد الأوروبي. 

وأعلنت لجنة الرقابة على المبيدات حصاد شهر يونيو الماضي، حيث تم ضبط 444940 عبوة مبيدات مختلفة الأحجام والسعات غير مسموح بتداولها، بما يوازي كمية 222.470 طن، كما قامت اللجنة بالمرور على محلات الإتجار في المبيدات وهي: 1338 محلا منها 840 محلا مرخصا، و354 محلا غير مرخص، و144 محلا تحت الترخيص، وتم تحرير 54 محضرا للعرض على النيابة العامة.

وحصلت المجلة العلمية لمركز البحوث الزراعية والتي تحمل عنوان "المجلة المصرية للبحوث الزراعية" على الدرجة النهائية في التقييم الجديد للمجلات العلمية بالمجلس الأعلى للجامعات، وذلك لأول مرة منذ 30 عاما.

وشارك الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء عبر الفيديو كونفرانس في الاحتفالية السنوية باليوم العالمي للكينوا بمشاركة 24 دولة أجنبية وعربية مختلفة، يمثلها نخبة من المهتمين بالكينوا وأصحاب الشركات والمستثمرين وفريق العمل بالمشروع.

كما ناشدت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، المواطنين الراسي عليهم قطع اراضى بالمزاد العلني بمشروع وادى النطرون عام 2012 / 2013، والذين لم يستكملوا نسبة 25% من مقدم الثمن بسرعة استكمال النسبة المقررة.. لافتة إلى أنه في حال عدم السداد خلال المهلة التي أعلنت عنها الهيئة سابقا، والمقرر انتهائها في 22 يوليو الجاري، سيتم مصادرة كافة المبالغ المسددة من الراسي عليهم المزاد.