رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد عام الجائحة.. ارتفاع في نسبة الإنفاق لدى الأمريكيين

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عاد الأمريكيون، للاقتراض مجددًا بمستويات لم تسجل منذ قرابة عقد من الزمن؛ إذ ارتفعت نسبة الطلب على قروض السيارات والبطاقات الائتمانية لتصل إلى 39% في شهر أبريل الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

وأظهرت الأرقام، أن مانحي القروض سجلوا أرقامًا غير مسبوقة في شهر مارس الماضي مقارنة بأي شهر مماثل منذ عام 2010، وهو سلوك اقتصادي معاكس تمامًا لما جرى سنة 2020؛ عندما أحجم الكثير من الأمريكيين عن التقدم لطلب أي قروض.

ويأتي ذلك في ظل دعم مالي من الحكومة الأمريكية وتوسيع لإعانات البطالة وارتفاع في أسواق الأسهم المالية، كما أن الكثير لم يرغبوا في عام الجائحة بصرف نقودهم بسبب قلقهم من خسارة وظائفهم، أو لبقائهم في المنازل خوفًا من التقاط الفيروس والإصابة بالوباء.

وبحسب ما نقلت "سكاي نيوز عربية"، عن الصحيفة الأمريكية، فإن عوامل عدة ساهمت في هذا الانتعاش على ناحية الإنفاق المالي المتصاعد في الولايات المتحدة، منها إعادة فتح الكثير من المحلات التجارية لأبوابها، وتسارع وتيرة الحصول على اللقاح، ووجود ثقة في المناخ المالي عموما؛ ما زاد من الطلب على شراء السيارات وتناول الأطعمة في الخارج، وصرف المزيد من النقود على الإجازات والسفر.

وقام مانحو القروض بإرسال 127 مليون عرض مالي للأمريكيين في شهر مايو الماضي، بزيادة قدرت بـ 60 مليون عرض مقارنة بالعام الماضي.

وأكد الخبراء الماليون، أنه يُنتظر من المستهلك الأمريكي أن يقود عملية الانتعاش الاقتصادي في عموم البلاد، بعد فترة اقتصادية عصيبة للغاية، استمرت على مدى عام ونصف من اجتياح وباء كورونا للولايات المتحدة والعالم.