رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوى قضائية ضد «جوجل» تتهمها باحتكار سوق تطبيقات «أندرويد»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أقام عدد من الولايات الأمريكية دعوى قضائية ضد شركة جوجل، تتهمها بإجراء ممارسات احتكارية في سوق تطبيقات نظام تشغيلها "أندرويد"، وذلك عبر استخدام عوائق تقنية تحرم متاجر التطبيقات الأخرى من منافسة متجرها "بلاي ستور".

وورد في نص الدعوى: "تعد العوائق التقنية التي تقف حائلاً في وجه الوافدين الجدد إلى المنافسة في سوق أنظمة التشغيل صعبة التخطي، لدرجة منعت منافسين أقوياء مثل مايكروسوفت وأمازون من خوض المنافسة".

وتتهم الدعوى التي دعمها 37 نائبًا عامًا في الولايات، "جوجل" باستخدام تكتيكات ضد التنافسية للثني عن توزيع تطبيقات أندرويد في أسواق أخرى غير "بلاي ستور"، حيث يطالب نظام الدفع التابع لها بنسب عن كل تعامل مالي يتم.

ويطالب رافعو الدعوى، المحكمة بتخفيف قبضة جوجل على "بلاي ستور" وتسليم "الأرباح غير المنصفة" التي حققتها المجموعة العملاقة من خلال ذلك عن طريق الإعلانات وعمليات الشراء وغيرها.

وأشارت الدعوى القضائية إلى أن الشركة الأمريكية اعتمدت على عقد شراكات مع مصنعي الهواتف الذكية، تضمن لمتجرها بلاي ستور احتكار عملية التوزيع والترويج للتطبيقات على أندرويد.

كما ترى الدعوى أن العوائق التقنية التي تضعها جوجل داخل أندرويد، تمنع مصنعي الهواتف الذكية من التحايل على سياسات غوغل لإقناع المستخدمين بمتاجر تطبيقات بديلة.